الرسم وسيلة من وسائل التعبير الفني عن انفعالات الانسان تجاه الكائنات والاشياء؛ فكما يصوغ الشاعر مشاعره في تراكيب لفظية، ويترجم الموسيقي أحاسيسه إلى ألحان متناغمة، كذلك يحول الرسام انطباعاته الى أشكال وألوان متناسقة.
والرسم حرفة ممتعة أيضاً إذا ما تذكر المرء دائما أن كل القواعد وضعت لتخرق مثلما وضعت لتحفظ. فالقواعد ليست أكثر ولا اقل من خطوط عريضة ترشد المبتدئ الى طريق الابداع الحقيقي. وبعبارة أخرى. إن الفنان الأصيل هو ذلك الذي يسعى باستمرار الى التجديد والابتكار، فالتقيد بالقواعد لا يتيح أبدا للفنان إمكانية انتاج أعمال فنية ذات قيمة، إذ أن العمل الآلي الروتيني، هو وحده الذي ينصاع للقواعد، ولا يمكن للعمل الخاضع للقواعد أن يتمخض إلا عن نتائج عادية؛ نتائج ليس لها من سمة سوى الدقة والانتظام.
سعيد القطان، القدس، أقلام رصاص وكولاج والوان على ورق كانسون ملون، 30 × 30سم، 2001م.
هنا يمكن القول بأن الموهبة هي الأساس، فمن حرم من الموهبة، لن يتجاوز أبداً حداً معلوماً، هو الحد الذي فيما وراءه يبدأ الفن بحصر المعنى. بيد أن الموهبة، حتى تكون خصبة ومعطاء، لابد أن تصقل باستمرار؛ فالرسم فن يفترض أن نلم بقواعده ونتقن أصوله، والرسام لابد أن يمتلك ثقافة واسعة، وطريق طويل الأمد بقدر أو بآخر.
وبما أنه لا خير في تفكير أو تعبير ينفصل عن الحياة، لذلك لا يجوز للفنان أن يركن الى التأملات الذهنية، بل عليه أن يغادر المنطقة المسطحة من ذاته كي يغوص في واقع الحياة المعاشة، ليعبر عما يجيش في صدر الانسان، ليوقظ مشاعره الراقدة، وليرفعه إلى علو كل ما هو نبيل وسام؛ فالعديد من الفنانين كان دائماً خبيراً بالنفس الخبيرة بقدر خبرته بأشكال الواقع الخارجي، ولم تغب عن نظره أرفع الاهتمامات الإنسانية.
إن الانسان لغني بالخير والشر، بالأشياء السامية والوضيعة على حد سواء، لذا دع رسوماتك تنبض بالحياة، وتشجع على سمو النفس ورفعتها، لتجمع بين الدقة في التفكير والجمال في التعبير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- المصدر:
عبد كيوان: أصول الرسم والتلوين، دار ومكتبة الهلال للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 2009م.
هذا الكتاب أشعر أنه موجه لفنان هاوي مبتدئ لا يحب القراءة، فمعلوماته مركزة موجزة وموضحة بالصور ونماذج لأعمال بعض الفنانين، وكل فصل تقريبا لا يزيد عن 10 صفحات.
- الفصل الأول:
يتكلم فيه عن أدوات التلوين.
- أنواع ورق الرسم والتلوين.
- المرسم.
- أقلام الفحم.
- الألوان باستيل وزيت ومائي.
- الفصل الثاني والثالث:
الخطوط وكيف ترسم الشكل الذي أمامك.
- الفصل الرابع والخامس:
كيف تكون صورة مراعيا فيها جميع أسس وعناصر التصميم وكيف تتقن المنظور.
- الفصل السادس والسابع:
عن الظل والنور والألوان الأساسية والثانوية والدافئة والباردة والمتوافقة والمتكاملة ...الخ.
- الفصل الثامن والتاسع والعاشر:
عن طريقة رسم الأشخاص ونسب الجسم وطريقة رسمهم اثناء الحركة وطريقة الرسم بالريشة والحبر وأنواع الحبر وكيف تعتني بفرشاته ...الخ.
- الفصل الحادي والثاني عشر:
عن الرسم بالفحم وادواته اللازمة وأنواع الفحم المستخدم والرسم المائي والزيتي.