السبت، 30 نوفمبر 2013

كيف أنمي وأطور ذاتي؟


تقديم مختصر لجزء من برنامج كيف أنمي ذاتي، ضمن أحد برامج التنمية البشرية،،



1. تقدير الذات وتطويرها:

احترام الذات والإحساس بقيمته كفرد في هذا المجتمع، والابتعاد عن ما يعكس شعورك، ويؤثر فيه سلباً عن طريق النظر بايجابية للحياة ولنفسه كشخص ذو قيمة. وتطوير الجانب الغالب عليه، وموازنة الأنماط لديه.



2. قيم نفسك:

بعد كل عمل تقوم به أو هدف تقدم عليه، راجع نفسك وانظر إذا ما كنت تقدمت أو مازلت في مكانك، وهذا يساعد على التطور والاستمرار.


3. تحسين نظرتك للزمن:

أكان الماضي أو الحاضر وحتى المستقبل؛ فالتعلق في الماضي وخاصة إذ ما كان مؤلم لا يعطي أي نتيجه، لأنه يسحبك له ويقيد تقدمك. ركز على الحاضر واستفد من دروس الماضي في تطويره، وإن كان يحمل الكثير مما يضايقك، فحسنه من أجل مستقبل المشرق، وحدد أهدافك التي تهمك وأبحث في سبل تحقيقها.


4. حسن إدارتك لنفسك ووقتك:

  • بوضع خطط لأهدافك اليومية ومن بعد ذلك الشهرية والسنوية.
  • الاستفادة من وقت الفراغ (في القراءة، التأمل، الاسترخاء).
  • قضاء بعض الوقت في الاطلاع على كل ما يفيد ويساعد على تحقيق أهدافك.
  • للاستفادة من الوقت والتخلص من خلط الأمور.. (غير ملح/ هـــام، ملح/ هـــام، غير هام/ غير ملح، ملح/ غير هام).


5. جدد طاقتك:

من خلال الخطوات الأربعة لتجديد الطاقة:

- لاحظ ما يمنحك الطاقة ويسلبها.
- الحيلولة دون حدوث فقد غير ضروري لها.
- أحداث التوازن عن طريق الربط بين الأشياء التي تضيف لك طاقة وتلك التي تسلبك إياها.
- أبحث عن فرص لزيادة الأمور التي تزيد طاقتك في يومك.


6. معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف:

نقاط القوة هي تلك الأمور التي تملكها في وقتك الحالي، تساعدك على استثمار الفرص الأفضل، مثل (المرونة، التحفيز الرغبة، الإيمان بتحقيق الأهداف، الإصرار، تقدير الذات). أما نقاط الضعف فهي تلك الأمور التى تضعف قدرتك على استثمار فرصيك موجودة الآن تحد من تقدمك، مثل (عدم الصبر، الكسل، اليأس، التقلب المزاجي، عدم المرونة).


7. حل المشاكل المتراكمة:

عندما نصادف مشكلة نجعلها أكبر همنا، فيصبح تفكيرنا منحصر فيها ويطول الوقت دون أن نجد الحل، ومع مرور الأيام تظهر لنا مشكلة أخرى وتبدأ المشاكل بالتراكم، حتى نعيش على أساس تدعمه رواسب هذه المشاكل. لهذا عندما تقابل مشكلة معينه أعط نفسك وقت محدد لتفكر في المشكلة، ومن ثم انتقل للتفكير في حلها، ووسع دائرة التفكير حتى تجد الحل بسهولة.

8. بناء الثقة في النفس:

تؤثر الثقة في قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة في أوقات الانتصار، والتكيف مع الإحباطات التي قد تطرأ عليه في وقت النكسات. فالثقة شعور خاص وفردي للغاية، لذلك إذا أردت بناء الثقة في نفسك، فعليك أولاً أن تبحث عن البواعث التي تثيرها وتنميها. فالأشخاص الواثقين يتمتعون بالمثابرة ومواصلة السعي، وهم مستعدون لتحمل المخاطر والخوض في تحارب جديدة، كما إنهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم ويميلون إلى الاسترخاء في المواقف الاجتماعية.

احترام الذات والإحساس بقيمته كفرد في هذا المجتمع، والابتعاد عن ما يعكس شعورك ويؤثر فيه سلباً عن طريق النظر بايجابية للحياة ولنفسه كشخص ذو قيمة. وتطوير الجانب الغالب عليه وموازنة الأنماط لديه.



  • عشر نصائح لتطوير الذات الإنساني:
  • النصيحة الأولى: 
إجعل التجديد في حياتك.. بتنويع أساليب المعيشة، وتغيير الروتين الذي تعيشه.

  • النصيحة الثانية:
إذا أردت العسل.. فلا تحطّم خلية النحل.

  • النصيحة الثالثة:
كرّر ذكر (لا حول ولا قوة إلا بالله) فإنّها تشرح البال، وتصلح الحال، وتحمل بها الأثقال، وترضي بها ذي الجلال.

  • النصيحة الرابعة:
أكثر من الاستغفار.. فمعه الرزق والفرج، والعلم النافع، والتيسير، وحطّ الخطايا.

  • النصيحة الخامسة:
إبسط وجهك للناس تكسب ودّهم.. وألِن لهم الكلام يحبّوك.. وتواضع لهم يجلّوك.

  • النصيحة السادسة:
عليك بالمشي والرياضة.. وإجتنب الكسل والخمول.. وإهجر الفراغ والبطالة.

  • النصيحة السابعة:
لا تضيّع عمرك في التنقل بين التخصصات والوظائف والمهن.. فإن معنى هذا إنّك لم تنجح في أيّ شيء.

  • النصيحة الثامنة:
إبتعد عن مصاحبة المحبطين، ومعاشرة الكذّابين، ومرافقة الجبارين.

  • النصيحة التاسعة:
من واسع الأفق.. والتمس الأعذار لمن أساء إليك لتعش في سكينة وهدوء.. وإياك ومحاولة الانتقام.

  • النصيحة العاشرة:
لا تحجّر تفكيرك.. (ما يزال الرجل عالماً.. مادام حريصاً على العلم والتعلّم.. فإن ظن أنّه قد علم فقد بدأ جهله).

حلم، حقيقة، وخطأ

لنحلم..

من حق كل شخص أن يحلم بما يريد..
يرسم حياته التي يحب، ويصبح كما يتمنى..
من حقك.. فلا تحرم نفسك، وإن كثر الضاحكون..
احلم، واستمتع بحياتك..

لوحة (الحلم) للفنان بابلو بيكاسو، زيت على توال، 1932م.

  • حقيقة:
نعاني كثيراً من مشاكل تعطل أيامنا، وتكدر صفو حياتنا، نهاراً وليلاً تشغلنا، تأكل وتشرب معنا، ننسى الضحك معها، ونتحد بالهم والحزن بسببها، وفي لحظه لم تحسب لها حساب تحل المشكلة، ويستمر اليوم بعكس ما ابتدأ به يوم عادي فرح وسعادة، يغمرنا النشاط، والأفكار تجتاح سمائنا، نظره إيجابية لكل ما حولنا، يوم كأي يوم، وقد يكون أفضل، وفجأة ودون سبب أو مبرر، يغمرنا الحزن مره أخرى، ونبدأ بالبحث عن كل ما يزيد همنا، وبسبب أتفه الأمور نفتعل المشاكل مع الكل.

لكن ما السبب الحقيقي وراء تقلب المزاج المباغت؟

ترسبات المشاكل وراء تلك المشاعر التي بدون مقدمات تنبع، سببتها مشاعر قديمة وأحداث مؤلمة مع بعض الأشخاص أو عُرضنا لمواقف بسبب الغير لا ذنب لنا فيها جرح مشاعر، أو إهمال عُوملنا به، ظلم قيدنا، وأوضاع أجبرنا عليها.

لهذا أعط نفسك يوم استرخ فيه وتأمل مواقف مررت بها قديماً، وحاول ان تتخلص من تلك الترسبات بأن تضع حد لها، فإن كنت تعاني بسبب شخص، صارحه وأنهي معاناتك معه، وأن لم تستطع، فتخلص من المشاعر السلبية بالطرق المعروفة الآن في مجال تطوير الذات (العلاج بخط الزمن – تكديس الإرساء – تحطيم المعتقدات السلبية)، أبحث عن حل، لا تستلم لهذه الأمور التي قد تحول حياتك لجحيم، وهي أتفه من أن نذكرها.

حقيقة، انظر إلى الجانب المشرق في حياتك تشرق حياتك.

لوحة (صرخة)، من أعمال المدون، أحبار ومواد مختلفة على ورق، 1997م.

"هل للصرخات ترجمة ومعاني،، وهل لنا الحق أن نصرخ،، ومن يفهم هذا الصراخ،، لا أحد .."

  • أخطأت:
كنت أتحدث مع أحد أصدقائي وإذا به يتصرف بغضب وعصبيه، حاولت أن أوضح له وجهة نظري إلا أنه استمر في غضبه حتى نسيت أنه غاضب مني، لم افهم لماذا غضب، فقد كنت صريح وواضح معه وأتحدث بكل بساطة، لكنه مع هذا كله غضب مني.

قبل أيام غضبت أنا بدوري من أحد أصدقائي، ومازلت اشعر بغضب كلما تحدثنا أو حاولت الاتصال به، واليوم أعدت الكره، أخذت بعض الوقت أفكر بما حصل عند اختلاف الآراء، يتمسك كل واحد منا برأيه، وكأنه على صواب دائم، وأحيانا يكون لكلانا وجهة نظر صحيحة لكنها من زاوية أخرى، وهذا ما يخلق بعض التوتر والغضب دون أن نعيه.

في لحظه ننسى أن التجارب التي تمر علينا والخبرات التي عرفناها في حياتنا كونت صورة وواقع في عقلنا الباطن مما يجعلنا نحكم على بعض الأمور بسرعة قبل أن نأخذ بعض الوقت في التفكير، فبعض الأمور طبعت في رؤوسنا على أنها صحيحة وحقيقتها خاطئة، أو قد تكون صحيحة في ذلك الوقت، ولكن ليس لكل وقت، البعض لديه خبرات اقل ونظرته للأمور محدودة فبناء عليها يكون رأيه.

لهذا يجب أن نتذكر أننا نرى الحقيقة من خلال تجاربنا نحن، وخبراتنا والقيم التي زرعت على مر السنين، وكثيرا ما نخطئ في طرح حقيقة معينه والتمسك بها وبعد فترة نكتشف الواقع، وكثيراً ما نشكك في صحة رأي أي شخص خاصة إذا كان أقل منا خبرات أو أصغر عمرا.

فلنقبل بوجهات النظر المختلفة، فمنها نستطيع أن نكون أراء جديدة وفكره قوية، فكل ما وسّعنا دائرة المعرفة لدينا زادت خبراتنا وفهمنا للواقع، لهذا فلنراقب أفكارنا وخبراتنا ونراجعها ونحسن من أنفسنا، ولكل من أخطأت في حقه عذراً.

لوحة (طائر الاحزان)، من أعمال سعيد القطان، حبر على ورق، 2001م.

الاستلهام من الأشكال المركبة في المنمنمات الإسلامية - (2)

عنوان العمل: حلم الصعود. مساحة العمل: 30 × 30 سم. الخامات والوسائط المستخدمة: ألوان مائية وجواش وأقلام باستيل على ورق. عام الإنتاج: 2008م. ا...