الاثنين، 11 نوفمبر 2013

كيف ترسم

بداية أحب أنوه أن الموضوع عبارة عن اجتهاد شخصي وخلاصة ما اكتسبته بالمجال سواء بالدراسة أو بالخبرة الحياتية أو بالتجريب. الأمر الذي يحتمل الصواب والخطأ، وأننا لسنا في صدد نلقى دروساً تصنع الموهبة، فالموهبة من عند الله، والموهبة هي حب الشيء وليس القدرة على فعله، فما تحبه ستقدر عليه، فإذا كان لديك نواة الحب فإننا فقط ننميها، ونتحدث في الخطوط العامة التي تربط الأشياء، وتفتح الأبواب لمزيد من الدرس والتعلم. ولكي يكون العمل جميلاً فليس بالضرورة أن يكون معقداً، فالبساطة هي الجمال، والتلقائية والفطرة هي روح الفن.


أما بالموضوع الذي نحن بصدده الآن فإني أعتمد بالمقام الأول أن راغبي احتراف الرسم محبين للموضوع. لديهم قدرة فعلية على الخيال. لأن الرسم في حقيقة الأمر لا يدرس؛ فالرسم هو نقل صورة بالخيال أو بالواقع مستخدمين أداة ما على فراغ أبيض - يسمى اللوحة - يسهل أو يصعب اختراقه لنقل تلك الصورة عليه. الأمر الذي ينقلنا مباشرة لصلب الموضوع وهو الفرق بين الرسم والتصوير. والرسم هو بداية التصوير أو المرحلة الأولى التي نمر من خلالها بعدة مراحل لنصل من رسمه إلى صورة؛ ففن التصوير يعرف على انه تنظيم للألوان بطريقة معينة على سطح مستو ويعرف على انه فن تمثيل الشكل باللون والخط على سطح ذي بعدين من خلال الصور البصرية، كما يعرف باعتباره الفن الذي تكون من التنظيم الخاص للأفكار وفقاً لإمكانات الخط واللون على سطح ذي بعدين، ويعرف كذلك على انه فن التعبير عن الأفكار والانفعالات من خلال ابداع بعض الخصائص الجمالية المحددة وبواسطة لغة بصرية ثنائية البعد. فالفارق الجوهري بين الرسم والتصوير التشكيلي أن الرسم يتم بالخط فقط، مع الاهتمام بعنصر الضوء والظل ايضاً، اما التصوير فيتم اساساً بالمساحات والبقع اللونية، كما ان فن التصوير يتضمن خمسة عناصر رئيسية هي:
  • ايقاع الخطوط.
  • تكثيف الأشكال.
  • الفراغ.
  • الأضواء والظلال.
  • الألوان، فاللون هو أكثر هذه العناصر اهمية بل هو جوهر فن التصوير.
فعندما كنا أطفالا لم يكن لدينا القدرة في تمييز البعد الثالث - وهو العمق - طبعا، فنجد في رسوماتنا انها لا تحتوي هذا البعد أبدا. بل ويصعب على خيالنا مجرد إدراكه، فالرسمة كما قلنا هي محتوى على سطح أفقي ذو بعدين فبالتالي من البديهي أن تكون الرسمة ذات بعدين فقط " طول وعرض " أما الصورة التي نأخذها من الكاميرا فهي كاملة الملامح ذات ثلاثة أبعاد طول وعرض وعمق؛ أليس كذلك. ولتحويل الرسمة إلى صورة نمر بعدة مراحل، وهي:
  • تأثير الظل والنور.
  • المنظور.
  • الخامة.
  • الملمس.
  • اللون.
  • التكوين. 
ونحن بصدد دراسة كل مرحلة بشكل مستقل لنصل بالنهاية إلى نتيجة "الصورة" وليس الرسمة.

يفضل بعض المدرسين تأجيل الظل والنور إلى آخر دروس الرسم. لكني أعتقد أنه بداية الدروس بسبب أن تنفيذ الدرس. يتطلب تعلم بعض المهارات والتقنيات الأساسية التي من البديهي أن نتعلمها مع تطبيق الظل والنور في نفس الوقت.

أولا .. لنتعلم بعض الأساسيات قبل البدايه والدخول مباشرة لصلب الموضوع، فالرسم حالة قبل أن يكون مهنة .. بمعنى أنه يتطلب بدرجة كبيرة أن نكون في حالة شعورية ما .. أو روحانية أيا كان المسمى لندخل داخل جو أو موود الرسم .. الكثير من الرسامين يكونوا موجودين أصلا بالموود الخاص بهم.. والبعض يصنع الموود بنفسه .. بمعنى أن يهيأ الجو العام قبل البدء لتهيئة نفسه وروحه وخياله لسبر أغوار ذلك الفضاء الأبيض الغامض لصنع صورة ما .. فيلجأ البعض لاختيار توقيت معين ما .. يختلف من شخص لآخر .. أنا أفضل بعد منتصف الليل وأحبذ الوحدة .. ثم نبدأ بتجهيز المعدات من بري الأقلام وتجهيز الألوان .. ثم تظبيط الجلسه ووضع اللوحة في الوضع المريح بالنسبة لي .. انا أفضل الأفقي .. لاسيما من صنع مشروب مفضل .. وبدأ موسيقى يستحسن أن تكون هادئة، والصورة التالية لتوضح كيف نبري قلم الرصاص.


ولا مانع من أن أقوم بتحفيز خيالي. بالمرور بالنظر على ما أنجزه آخرون وياسلام لو لوحات لمشاهير الفنانين .. من المدارس القديمة .. ولكن ياريت لو من نفس المدرسه التي سنعمل بها .. " جربوا بول شاجان " في المدرسة الواقعية كبداية ، ثم نبدأ بتظبيط الجلسه أو الوقفة كما تريد ..

ونبدأ بالأدوات .. التظليل باستخدام أقلام الرصاص دوما هي البداية .. كأن نتخيل اننا نشاهد منظرا من فيلم أبيض وأسود .. أو صورة قديمة ونحاول أن نكتشف ألوانها الحقيقية وتنفيذ درجاتها بلوني الأبيض والأسود ودرجاتها .. ويكون لأقلام الرصاص مجموعة من الدرجات و تختلف عددها لكل شركة مصنعة .. حيث تتدرج اقلام الرصاص بالنسبة للصلابه من درجة H6 (وهي أكثر الدرجات صلابه وجفاف) من خلال الدرجات H5, H4, H3 حتى H بعد ذلك HB ، ثم B ويتدرج إلى B5, B4 B ,B3 , B2 حتى B6 (أكثر الدرجات ليونه وطراوه) ، أما درجة HB فهي درجة متوسطة فيمكن استخدامها عوضا الدرجات الأخرى , مع كثير من الضغط على القلم يعطي درجة قويه .. ومع ضغط أقل يعطي درجة خفيفة ، أما درجة F فهي درجة متوسطة وخفيفة يمكن إستخدامها للخط الخارجي للشكل أو للرتوش النهائية للتظليل .


ومن خلال خط الإعداد التالي نوضح تدرج اقلام الرصاص .. B6ا<----H6 <-----H2 H F HB B B2 .. ناعم صلب


فهذا المقياس يبدأ من الجاف الصلب H ويزداد صلابه كلما تدرجنا بلأرقام إلى أعلى .. كما نفقد وضوح الخط مع إرتفاع القلم ، مثلا : درجة H2 أغمق من درجة H5 وهــــكذا .. حيث تكون درجاتها كالتالي ..

9H ... 4H 3H 2H H F HB B B1 2B 3B 4B 5B 6B .... B9 E EE
<-------------- اغمق ---------- افتح -------------->

وتكون الدرجات .. HB ، H بدرجاتها لرسم الخطوط و الخطوط الرئسية .. اما B ، 2B فتبدأ بوضع الظلال الخفيفة و 4B ، 9B لأماكن الظل الغامق و تدكين الظلال النهائية .. فالدرجات الطريه السهلة فهي تبدامن B وتزداد سهوله وطراوه كلما تدرجنا بالأرقام إلى الأعلى وتعطي لونا اغمق يميل إلى لون الفحم كلما إزدادت درجاتها ..


وتتمثل نقاط القلم فى : النقطة الحادة ، وتستخدم في ( الخط الخفيف .. الخط الحاد .. التظليل .. الرقيق والسميك ) ، أما النقطة المستديره ، فتستخدم في ( الضربات العاديه .. التظليل ) ، والنفطة المشطوفة أو المسطحة تستخدم في : ( الضربات الصريحة .. التظليل الناعم ) ، وأخيرا النقطة الطويله تستخدم في ( تظليل الكتله .. الضربات الواسعة .. السميك والرقيق ).



ويعتقد العديد ان الامساك بالقلم لا يشكل فارق ولكن هذا اعتقاد خاطئ .. والصورتين التاليتين التالية توضحا طريقة مسكة القلم لعمل الخطوط والطريقة الصحيحة للأمساك بالقلم ..











والصورة التالية توضح لطريقة الصحيحة لمسك القلم لعمل الظل وتستعمل ايضا في عمل الخطوط وهي لا تترك تحديد داكن في أطراف الرسمة.


اما الورق فغالبا نستعمل نوعين من الورق (الكانسون - الفبريانو) ويكون نوع هذه الاوراق خشن ليساعد في عملية التظليل. وتأتي هذه الاوراق بجميع الالوان. وتوجد كراسات بنفس الاوراق.


هناك قاعدة عريضة بتقول لازم عينينا تنظر أكثر ما ايدينا ترسم! بمعنى لازم أعود عيني إنها تقوم مكان عدسة الكاميرا بنقل التفاصيل جزء بجزء إلى المخ ومن ثم الى الأصابع. وبما إننا لابد لنا من نقل شكل ما. دعنا نتعرف على بعض الاصطلاحات:

1 - الخط الخارجي outline
وهو بداية تحديد اي شكل مراد رسمه. وعبارة عن خط خفيف أو مجموعة خطوط ترسم أكثر من مرة إلى أن نصل إلى شكل نهائي نرضى عنه أولا ويضاهي الحقيقة إلى أقرب درجة ثانيا. مع الوضع في الاعتبار بأن هذا الآوت لاين سيختفي داخل حدود التظليل لعدم وجوده أصلا في الواقع. فلا يوجد خط خارجي يحدد الأشياء في الحقيقة. ولكنه موجود بمرحلة الرسمة فقط!



2 - الدرجة اللونية الافتراضية default tone
وهو ناتجه من حالة التظليل العادية بالرصاص. وهي أخف درجة لونية ممكن أن نحصل عليها باستخدام التظليل. ونعتبرها أكثر درجات الإضاءة وضوحا.


3 - اتجاه التظليل shading direction
وهنا نستفيد من استخدام خطوط الحركة للقلم لصلاحنا مما يفيد في إظهار بعض الملامس.


4 - التماثل أو السيمترية
وهي تشابه نصفي التصميم إلى حد يقارب التماثل. وهو ما يعتبره أغلب الأساتذة ضعفا فنيا اللهم إلا في حالات قليلة جدا مثل الزخارف أو الاضطراريات كنقل طبيعة صامتة سيمترية بالفعل.



5 - منظر أرضي - بحري landscape - seascape
مش محتاج تفسير!



اما بالنسبة للضوء فينقسم في مجمله الى نوعين: ضوء طبيعي وهو ضوء الشمس، ومصدر صناعي مثل اللمبات،.. الخ، ويؤدي تأثيره العام إلى إحداث مجموعة من العناصر الأساسية في الصورة، وهي كالتالي:
1 - بقعة الضوء الساقط.
2 - الإضاءة الوسطى.
3 - منطقة الظل.
4 - الضوء المنعكس.
5 - ظل الجسم الناتج.





وقد يصل بنا تأثير الظل والنور الى توضيح الفرق الأساسي بين جسم مسطح وآخر مجسم، فعند سقوط الضوء على جسم مسطح مثل الورقة باتجاه مباشر فإن الضوء ينتشر على سطح الورقة بشكل عام بدون أي تدريج. ولكن عند سقوطه على جسم مجسم مثل الاسطوانة. فإن المنطقة المواجهة للضوء تكون أكثر تعرضا. وكلما بعدنا عن مصدر الإضاءة تقل درجة الضوء تدريجيا نتيجة لبعدها ولدورانها. فإذا استطعنا رسم أول تأثير للإضاءة بالتالي نستطيع إظهار الاستدارة للشكل الاسطواني وهي أول مرحلة في إظهار البعد الثالث. اي تصويرها.



إن التظليل من الغامق للفاتح باستخدام جانب السن. فلا بد من ممارسة الكثير والكثير من تأثيرات القلم الرصاص واستخدامها بشكل مباشر في كراس التدريبات. ياريت نستخدم زي ما قولنا ورق الكانسون الخشن أو الفابريانو المحبب هيسهل علينا كتير وهيدينا تأثير مبهج جدا .. ده غير انه أقوى والشغل عليه ممتع ونتائجه أفضل. وأول هذه التمارين هي التدريج من الفاتح إلى الغامق أو العكس. وياريت نجربه ببري القلم بحيث يكون الجزء المبري طويل والسن أيضا. بحيث يكون في إمكانية أن يلمس أكبر جزء من السن طرف الورقة، كما في الشكل.


وهنا يظهر تأثير الضوء من خلال درجة لونية من جانبين. جانب يظهر فيه خطوط الحركة الخاصة بالقلم باليمين ولا تظهر باليسار.



والصورة التالية لشكل عام يوضح الأساليب العامة للتظليل (shading) وتكنيك كل منها.


وهنا تمرين أساسي وضروري وهو رسم شكل اليد طبعا بارسم ايدي الشمال لو بارسم باليمين أو العكس أو أصور ايدي ع الموبايل في أي وضع وارسمها.


وتمرين آخر لطبيعة صامتة هنجيب كوباية زجاج فاضية طبعا عشان صعبة شوية لو مليانة، وهنطلع كراس في مساحة عادية 25 × 35سم، ونقسم بخط بسيط يكاد لا نراه الصفحة نصفين بالطول .. ونبص ع الكوباية كويس .. بعدين نحاول نرسم نصفها الشمال .. بخط بسيط جدا برضو علشان كده كده هيتمسح الآوت لاين .. فوهة الكوباية شكلها بيضاوي ويكاد يتطابق مع قاعدتها.. بعدين .. أحاول أعكس النصف الشمال أخليه يمين .. بشرط إني أرضي عنه. بمعنى مش لازم الرسمة تخلص مهم تكون مظبوطة. والصور التالية توضح ما أقصده.





هنا انتهينا من مرحلة الآوت لاين (الخط الخارجي للكوبايه) .. نيجي للمرحلة الأهم .. أو حاجة بنعملها في تظليل موضوع زي ده .. اني لازم أتخيل ان ده شكل مجسم ف نفس الوقت شفاف .. ازاي ممكن أظهر استدارة شكل اسطواني زى ده ؟

الأول أبدأ درجة تون خفيفة جدا بجنب القلم وأحاول أحرك إيدي يمين وشمال بكامل الرسمة مع مراعاة حاجتين .. ما أبينش حركة القلم .. وأحاول اني أجيب أخف درجة لون ممكنة .. تاني حاجة .. أتخيل اتجاه معين للضوء , وخلينا نفترض انو من ع اليمين .. بديهي نص الكاس اليمين هيكون مضيء جدا وشديد اللمعان .. وكل ما أبعد ناحية الشمال يقل اللمعان .. ويغمق درجة اللون.

يبقى الي هنعمله اننا نبدأ نظلل أغمق ف أغمق طول ماحنا رايحين يمين .. بس نفتكر ان ده زجاج شفاف يبقى التدرج اللوني هنا بسيط بس موجود .. واحاول ف نفس الوقت أخفي الآوت لاين لأنو مش موجود بالحقيقة .. مهم جدا اني أفتكر أعكس اتجاه الظل في الفوهة .. لأن جدار الكاس طبيعي بيرمي ظل وراه مباشرة .. وأفتكر نقطة كمان .. اللمعان الموجود بسبب النور على الزجاج .. وده بالجومة بنمسحو مباشرة .. وافتكر كمان ان الزجاج له سمك مش زي الورقة .. يبقى الشكل البيضاوي للفوهة ياريت يكون مزدوج وتأثير الإضائة طول ما هو باين في السمك يدي إيحاء بالتجسيم.

آخر حاجة بعد ما نكون أخفينا الآوت لاين تماما متبقي اننا نعمل الظل الي رماه الكاس على الأرض وهو في الاتجاه عكس الضوء وبيكون بشكل مقارب للكاس نفسه لو ضوء قريب وصناعي وبيكون مفروش زيادة لو ضوء شمس وبيكون التون (الدرجة اللونية) أقل حدة من الضوء الصناعي.. ودى بعض النماذج في الصور التالية:











وده تمرين تكملة لموضوع الطبيعة الصامتة .. هنجيب عنصرين المرة دي أو تلاتة بالكتير .. مش أد بعض في المقاس خلينا نقول مثلا تفاحة وكباية وإزازه .. ليه الـ 3 عناصر دول بالذات ؟ أولا لأنهم أشكال مجسمة مختلفة في الأطوال والخامات .. وشكل تجسيمهم .. طبعا أول حاجة .. أرتب العناصر دول بحيث يديني شكل منظم ,, مش ضروري يكون مترتب .. بس ليهم إحساس المكان الي هو ايه ؟؟ الي هو علاقة الكتلة بالفراغ .. وده أمر جدا مهم بالرسم .. إني أحاول أخلي في نوع من الترابط او الهارموني بين العناصر المرسومة وبين فراغ الرسم المحيط .. ده بيدي انطباع أحلى .. تاني حاجة .. أحاول اني أخلي في نوع من العلاقة بين الأطوال وأحاول أركز وانا بانقل الآوت لاين اني أخد بالي من العلاقات دي .. يعني مثلا ماينفعش تكون الكاسه أطول م البراد .. أو ان التفاحة أعرض من السلة .. الخ

خلاص رتبت العناصر وعيني ارتاحت للترتيب .. أبدا انقل .. مهم جدا .. اني اعمل برواز خارجي بالمسطرة او بإيدي يبعد لو 1سم عن حافة الصفحة .. واعمل برواز داخلي بايدي خفيف جدا يبعد عن البرواز الأول حوالي 3سم عشان يحصر الرسمة جوا محيط منتصف الصفحة .. ومن النقط المهمة جدا طبعا نظافة الصفحة من الرصاص الي بيعملو ايدي .. ممكن أحط ورقة أو كلينيكس تحت أيديا ! والآوت لاين زي ماتفقنا هيكون خفيف جدا .. عشان أقدر أعيده مرة واتنين وتلاتة لغاية ما أوصل للخط الي أرضى عنه ويكون أقرب شيء للواقع .. وما أبدأش أشتغل إلا لما أوصل للمرحلة دي .. خلاص خلصنا الآوت لاين ؟ .. لسه طبعا ! أبدأ منين .. ده مهم .. اتخيل أولا خط في شكل مستوى أفقي الي هو أرضية الصفحة .. ولو العناصر على ترابيزة .. أرسم الترابيزة الأول .. وابين آخرها من أولها .. وبعدين أرسم العناصر .. باني أحط خط وهمي يقسم كل الأشكال السيمترية نصفين ممكن أستخدم القلم في القياس اليمين من الشمال .. وابدأ أرسم نصفها الأول الشمال وبعدين أنسخه بالضبط ع اليمين.


بعدين أمسح كل الخطوط التوضيحية بعد ما أكون وصلت للشكل المقارب الأخير ودي مش هنوصلها قلنا غير بعد تالت أو رابع محاولة من المسح والإعادة م الأول .. مع مراعاة في المرحلة دي اني أبين اي شكل ورا التاني عشان في أكيد جزئية هتكون في المنطقة العمياء بالنسبالي ..



المرحلة الي جايه هنا .. اني اعرف إن العناصر الموجودة كلها مش لون واحد ولا خامة واحدة ولا ملمس واحد .. بس انا معايا قلم بيطلع درجات لون واحد !! الخيال يشتغل هنا على طول ويعرف ان التفاحة لونها أحمر داكن قريب للنبيتي .. أو فاتحة خضرا مثلا أو صفرا .. ف كل الحالات هتبقى أغمق من الكوباية الشفافة .. والزجاجة هنا ممكن تكون شفافة أو زيتي بس ازاز ف الآخر كخامة .. المهم في تطبيق الظل والنور اني أخلي التدريج في كل شكل فيهم متفاوت من حيث درجة الإضائة أو الغمقان .. وبعدين لو في تفاصيل في كل عنصر أحددها في المرحلة دي عشان أبين مكانها..


ثم مرحلة التون ودي قلنا قبل كده بندي درجة لونية واحدة لأغلب المناطق الفاتحة للصورة .. وباعتبرها الجزء المضيء .. وبالمرة أحدد اتجاه للإضائة .. ونخليه المرة دي من ع الشمال .. التفاحة .. شكل كروي .. مش اسطواني زي الكباية والزجاجة .. الكورة ف تظليلها النور بيقع على جزء فيها بيعمل سبوت لايت .. وكل ما ابعد عنها في كل الاتجاهات النور بيقل .. اما الأشكال الاسطواني بيجي بشكل سطحي مستطيلي شوية مش سبوت ..


خلينا نتخيل ان الإزازة دي لونها زيتي .. اوكي ، والكوباية شفافة .. والتفاح أحمر فاتح .. ماشي .. ففي الترتيب اللي في الشكل التفاحة الي ع الشمال أقرب واحدة للنور .. يبقى لازم تكون أكتر واحدة فاتحة .. بس بنفس قاعدة الظل .. منور ع الشمال ومظلم ع اليمين .. تمام .. وان في تأثير لمعان هعمله بالجومة ع الزجاج مش موجود ع التقاحة طبعا !


وطبعا عارفين اننا هنستخدم سن القلم في التحديد وجنب القلم في التظليل .. مش محتاج أفكركوا .. وأفتكر ان خطوط القلم مهم جدا ما تبانش .. واني أخفي الآوت لاين جوا الظل من الناحيتين الفاتحة والغامقة .. وان شكل فوهة الزجاجة باعتبرو شكل أسطواني مجسم في حد ذاته يعني بروزه لبره .. يتبع نفس القاعدة .. وان البرعم (الفرع) الصغير الي طالع م التفاحة برضو شكل أسطواني يتبع نفس قاعددة الظل .. في الآخر كل شكل من دول بيرمي ظل ع الأرض وظل ع الي جنبه ده مافيهوش تدريج كلو تون واحد غامق جدا او نسبيا على حسب نوع الإضائة اللي في المكان .. وبكده اعتقد نكون انتهينا.


ودي صور لنماذج من رسومات مختلفة الدقة للطبيعة الصامتة او still life :





تمرين آخر تكملة لموضوع الطبيعة الصامتة:










الاستلهام من الأشكال المركبة في المنمنمات الإسلامية - (2)

عنوان العمل: حلم الصعود. مساحة العمل: 30 × 30 سم. الخامات والوسائط المستخدمة: ألوان مائية وجواش وأقلام باستيل على ورق. عام الإنتاج: 2008م. ا...