الاثنين، 25 نوفمبر 2013

لوحات الحبر الصينية

لوحات الحبر الصينية التقليدية (Chinese Ink Paintings) ليست شيئاً جديداً لمن يألفون الثقافة الصينية، ومن ذلك لوحة الحبر المعروفة باسم (الحصان الراكض) لأستاذ الحبر (شو بي هونغ).

لوحة الحصان الراكض للفنان شو بي يونج.

فالرسم التقليدي بالحبر يستند إلى أعمدة ثقافية قديمة مثل الشعر وفن الخط والختم، ويكون عادة وصفياً. على العكس من هذا، الرسم بالحبر المعاصر (الحديث) المتأثر أكثر بالفن الغربي الحديث، فيبدوا مشابهاً للوحات التأثيرية مثل أعمال دي كونينج (رسام أمريكي هولندي 1904-1997) وأعمال جاكسون بولوك (رسام أمريكي، وهو الشخصية الرائدة لحركة التجريدية اللونية 1912- 1956). وتكون اللوحات عادة أبيض وأسود وغير وصفية.

من لوحات الحبر الصينية للفنان وانغ شي مين (القرن 17)،
بعنوان "الجليد يعلو أكثر الأنهار والجبال"، من القرن 8. بعد فترة وانغ وي.

لوحة "العلماء في منزل صيفي"، جزء تفصيلي لفائف المخطوطات تعود إلى القرن 14.
وهى لرسام مجهول ونسبت مؤخرا للفنان رن رنفا (Ren Renfa ) (1255-1327).

ولوحة الحبر، كمصطلح فني، تجمع العديد من الأشكال، ومنها الرسم الوطني (قوه هوا)، رسم المثقفين، الحبر المجرد، لوحات الحبر للمثقفين الجدد، الحبر التجريبي والحبر الحديث والتصوري. وكل نمط منها يعبر عن الفن الذي يُمارس منذ ألف عام، والذي أثار جدالات ضارية حول قضايا اجتماعية/ ثقافية مثل الأصالة، النزعة الوطنية الشرقية والغربية، والاستعمار، ... الخ.


في بدايات القرن العشرين انتقد مثقفون تقدميون، مثل كانج يو وي (أحد مشاهير الإصلاحيين الصينيين، عمل على استقدام النظام الغربي الحديث إلى الصين)، لوحات رسم الحبر للمثقفين، على أنها راكدة وفاسدة وغير علمية وليس بها شيء له علاقة بالواقع، ودعا هؤلاء إلى ثورة فنية استنادا إلى الفن الواقعي الغربي. وقد عملت أجهزة الدعاية الشيوعية خلال فترة الثورة على الترويج بقوة لرسم الحبر بالأسلوب الواقعي. وخلال السنوات العشر الأولى بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية تم تبني الرسم بالحبر كأداة لإبراز الرؤية الجديدة للصين الاشتراكية. وقد اُعتبرت لوحات المثقفين التقليدية "قمامة إقطاعية".

وبعد فترة طويلة نسبيا من دمج أسلوب الحبر مع المنهج الواقعي الغربي، بات الرسم الوطني الجديد (شين قوه هوا) الأكثر حيوية خلال ثمانينات القرن الماضي، والفن الأكثر أهمية على الساحة الفنية الرسمية. ونتيجة لعلاقته المتوارثة مع الحركة السياسية الاشتراكية أصبح (شين قوه هوا) تدريجياً شكلاً فنياً دعائياً رسمياً حاداً. ومع تدفق الأفكار الفنية الغربية إلى الصين في الثمانينات، تمرد الفنانون الشبان على قوه هوا الراكد الرسمي ومالوا إلى لغة الفن التعبيري والتصوري الغربي، مما قوض التلاعب السياسي بلوحات الحبر (قوه هوا)، في مسعى للتوصل إلى حل للجمع بين أسلوب الفن التقليدي مع الفن الغربي الحديث. وهذه التجربة تُسمى بأعمال الحبر والماء الحديثة (شيان داي شوي مو)، وقد انخرط العديد من ممارسيها في الموجة الجديدة في منتصف الثمانينات.



من لوحات الحبر الصينية القديمة بعنوان ( النسر يهبط ناحية الشجرة) رسم ( شو بي هونغ ) 19-10.

في عام 1985 ، وتأسيسا على رؤيته للوضع المتخلف لقوه هوا، نشر (لي شياو شان)، وهو فنان شاب، كان آنذاك طالبا بمعهد (نانجينغ) للفنون، نشر مقالة شائكة بمجلة الفن المتجدد، معلنا أن قوه هوا (الرسم الوطني) في الطريق إلى الزوال. فاللغة الحادة التي استخدمها (لي) أفرزت جدلاً واسعاً ومتواصلاً حول مصير قوه هوا. وقد أجبر هذا الجدل بعض الفنانين على مراجعة رؤاهم للفن وعلاقته بالتقاليد والواقع وتأثير الغرب.

من لوحات الحبر اليابانية للفنان شوكي سانشو (Shūkei-sansui) ،
بعنوان منظر طبيعى فى الخريف، سوشو تويو (Sesshū Tōyō) ، (1420-1506).

في بواكير التسعينات، ومسايرة للفن الصيني الجديد الممثل رئيسيا في البوب السياسي والواقعية الساخرة التي اكتسبت شهرة واسعة خارج الصين، روجت المؤسسة الرسمية في الداخل لرسم الحبر الوطني. وفي منتصف الثمانينات ساد ما سُمي "رسم المثقفين الجديد" الذي يجمع الأسلوب التقليدي والمشاعر الخاصة، والذي رؤي على أنه طبعة جديدة من تقاليد مجيدة، في مسعى لإعاقة تدفق الفن الغربي الحديث إلى عالم الفن الصيني.

وفي أواخر التسعينات، ومع تخفف السيطرة الأيدلوجية قليلاً، وتنامي المشاعر الوطنية كانت لوحات الرسم بالحبر الحديثة موجودة بشكل دائم في الأماكن الفنية الرسمية. وشجعت السلطات المعارض المشتركة والمناقشات العلمية حول رسم الحبر التجريبي. فجذور رسم الحبر الثقافية الواضحة المباشرة ومسعاه لتطوير لغة جديدة تناسب الوضع الحالي للإصلاح في الصين، ولكن المثير للسخرية، أن أجهزة الإعلام اعتبرت أن ممارسة رسم الحبر التقليدي رمزاً للفساد البيروقراطي.


إنه لمن الصعب أن نجد في عالم الفن الصيني المعاصر مُناظراً تاريخياً وجغرافياً للمغزى المعقد لرسم الحبر. وتعتبر المؤسسة الفنية القديمة (قوه هوا) أداة ممكنة للحفاظ على نقاء ثقافتها مثلما يحافظ البعض على أوبرا بكين على أنها (الأوبرا الوطنية) لتعظيم تراثها التقليدي.

بعض العلماء يودون أن يروا رسم الحبر التجريبي وسيطاً محتملاً يشمل التقاليد الصينية وتشكيلة منفتحة، مما قد يتواصل مع مجتمع الفن العالمي وكذلك البحث عن هوية في الفن الصيني المعاصر. إن الفنانين يودون أن يستعيروا من أو يرجعوا إلى لوحات الحبر لتشكيل تصورهم وأدائهم، مثل لوحة فصل اللغة الإنجليزية الجديد لـ (شو بينغ)، وأداء الكتابة في الموقع لـ (قو ون دا) في بينالي (كوانغجون).

ورسم الحبر، بالنسبة لكثيرين، جزء لا يتجزأ من إطار الثقافة التقليدية، التي تمنح الفنان فضاء هائلاً للاستكشاف. ويعتقد ممارسو رسم الحبر التجريبي في بر الصين الرئيسي أنه مع تطور الاقتصاد الصيني والوعي الثقافي؛ فإن الأشكال الفنية التي تميل إلى التقليدية، مثل رسم الحبر سوف يتم تجديدها، غير أن دعاوى سلبية ومتشككة تظهر من حين لآخر تزعم أن معضلة رسم الحبر أن طبيعته المرنة لا تستطيع أن تعكس المشاعر المعاصرة، وأنه عادة يميل إلى الأفكار الميتافيزيقية، أكثر من تطوير وسيلة فعالة، وطريقة سرد جديدة تربط ممارسة رسم الحبر بالحياة المعاصرة.

لوحة من أعمال المصور (دون هونغ) باستخدام تقنية التصوير القديمة،
حيث المناظر الخلابة، مع وفرة من العناصر التي لها صدى فى اللوحات الصينية التقليدية.

والواقع أن الوضع المتأخر لرسم الحبر أكثر خطورة مما يتوقع أي فرد، وبخاصة عندما يتحدث المدافعون عنه عن مستقبل الرسم بمغزى ثقافي مثقل.

وبرغم كل شيء يظل رسم الحبر أكثر الأشكال الفنية ممارسة في الصين، يمارسه ملايين من الفنانين المتخصصين والهواة. ولكن رسم الحبر التجريبي يمثل جزءاً هامشياً من هذا المجتمع الفني. ويزعم العديد من الفنانين والنقاد أن رسم الحبر التجريبي سيلعب درواً حيوياً في عملية تأسيس هوية ثقافية جديدة. فالفنانون الجادون يعتبرون أن الاستكشاف المتواصل للعلاقة بين الوسيط القديم وعالم معاصر تسوده العولمة يجب أن يكون أحد شروط أي فن جديد.


يمكن تصنيف ممارسة رسم الحبر التجريبي إلى أربعة أقسام؛ رسم الحبر المجرد، فن الخط الحديث، رسم الحبر الحضري، والحبر كوسيط توضيح وفعل.

أما ممارسو رسم الحبر التجريدي عادة ينقون لغة الحبر، ويتجاهلون وظيفته الوصفية، بالإشارة إلى اللغة التعبيرية المجردة. وممارسو فن الخط الحديث هم الخطاطون الراغبون في تطوير شكل جديد من الرؤية معتمداً على تدريباتهم التقليدية على فن الخط. أعمالهم أكثر شبها برسم الحبر المجرد، مع بعض الومضات من فن الخط مثل مقاطع الكتابة الواضحة، وليس النصوص المقروءة المعتمدة على فن الخط.


صورتين توضحان الكتابة الصينية، من مدونة ( بلال عبد الهادي ).

يطور رسم الحبر الحضري بعض النقاد والفنانين ذوي النظر البعيد الذين ينتجون لوحات الحبر الحضرية، وهم غالباً من كليات الفنون، ويمتلكون قدرة قوية على الرسم. وقد طور هؤلاء لغة حبر شخصية من خلال مشاعرهم الحقيقية إلى العالم المادي والطبيعة الروحية في البيئة الحضرية المتغيرة. الفعل والتوضيح ذو العلاقة برسم الحبر. هذه الأعمال تظهر عادة في المعارض الفنية الشاملة المعاصرة التي تكون كبيرة، ويعتقد مسئولو المعارض أنها جزء لا يتجزأ من عالم الفن المعاصر.

وفى هذا الصدد نجد أن رسوم الحبر الصينية تُعد دخلاً اقتصادياً قومياً للصين؛ فعلى سبيل المثال أدرجت فى هذا الوقت المعاصر لوحة مرسومة بالحبر الصيني بعنوان "تشنغ يويه (الشهر الأول حسب التقويم القمري الصيني)" في الدفعة الأولى للمنتجات الثقافية المشهورة التي أعلنتها مقاطعة (خنان) مؤخراً، حيث حددت حكومة مقاطعة (خنان) أن تكون نسخها المصورة هداياها للأجانب، وقد هزت اللوحة أوساط الرسم بمقاطعة (خنان) لأن بها 17 ألف شخص.

لوحة رسم بها 17 ألف شخص للفنان ( وانغ تشيون).

وقال رسامها (وانغ تشيون) إن هذه اللوحة الضخمة لرسم الخطوط الرفيعة طولها 4,25 متراً، و ارتفاعها 83,0 متراً، بها أكثر من 17 ألف شخص يتميز كل منهم عن الآخر في الزي وتعبير الوجه، وموضوعها حول مهرجان سوق بمحافظة (جيونشيان) في مقاطعة (خنان) في ثمانينات القرن الماضي. وقد كان هذا المهرجان يعتبر أحد أكبر مهرجانات السوق بالصين منذ زمن قديم، به رواسب عميقة لاقتصاد السوق والثقافة التقليدية، بالإضافة إلى أنه أحد أماكن الآثار القديمة في خنان، فتكثر فيه آثار قديمة ومناظر طبيعية وثقافية، فأصبح بذلك خلفية ممتازة تجمع التاريخ والثقافة والآثار والمناظر الطبيعة للرسم.

لوحة السيد (وانغ تشي) الذي بلغ عمره 72 سنة، والذي انتخب نائبا لرئيس الرابطة الصينية للفنانين الرسامين.


(الفراشي/ الفرش) المستخدمة بالرسم.

لوحة بالأحبار الملونة للفنان تشانغ دا تشيان (Zhang Daqian)،
بعنوان "حديقة الثماني فضائل على طراز (Pomo) البومو " ، (1968م).

لوحة بالاحبار الملونة ، بعنوان أشباح من أشجار الصنوبر ،
للفنان (Wu Guanzhong) واو جانزونج. 1991م.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:
المعلومات الواردة في هذه التدوينة أخذت من عدة مواقع متفرقة من على الانترنت وبتصرف من المدون.

مصادر أخرى:


الفنون تثرى النفس البشرية

للفن أثر قوى على تقدم البشرية غالبا نراها مصاحبة لأي تقدم يحققه الإنسان. الفنان هو في الواقع مصدر إلهام لأصحاب المشاريع المنتجة التي تخدم حياة البشر؛ فلمسات الفنان تعيش معنا في كل مكان بداية من المنزل، الذي صممه المعماري، واللوحات الفنية التي تزين جدرانه والتي أبدعتها ريشة فنان من تناسق وتناغم في الألوان، وأيضا ديكورات المنزل لها أصول وفنون لا حصر لها، ومفروشات مزينة بألوان ونماذج تسر العيون، وتصميم الحدائق والطرق كل ما يحيط بنا وراءه فنان. حتى السيارات بأشكالها وأحجامها وخطوطها الانسيابية التي تلائم ذوق العصر، والشوارع التي تزين بالمصابيح والتماثيل والجداريات والعمارة الخلابة، وحتى وصفات الطعام فهي أيضا إبداع فنانة أو فنان.

اللوحة للفنان العالمي كلود مونيه، بعنوان امرأة مع شمسية (مدام مونيه وابنها)

إن تاريخ الفن مرتبط بتاريخ البشرية؛ فالإنسان يعبر بأدوات تعبيرية مختلفة عن مشاعره وبها يعبر عن تاريخه الخاص وهو أيضا بمثابة مرآة لتاريخ عصره، ومن الوسائل الفنية المعروفة لعالمنا الحديث منها الموسيقى، الرسم، الشعر، النثر، البالية، الأوبرا، الأفلام، المسرحيات والغناء، والإنسان الذي لا يحترف مهنة الفن لا يستطيع مقاومة تعبير ما بداخله من خلال هذه الوسائل التعبيرية وحيدا أو بين أصدقائه وعائلته؛ فالإنسان بطبيعته لا يستطيع أن يعيش بدون هذه الفنون لأنها تجدد من طاقته لمواجهة الحياة من مسئوليات ومصاعب. فالفنون هي المرفأ الذى يسكن إليه الإنسان المتعب بعد جهد عمل يوم طويل لينعم بلحظات من الراحة والهدوء، حتى الأطفال الرضع تسكن روحهم بسماع الموسيقى الهادئة.

اللوحة للفنان العبقري ليونارد دافنشي هى رسم تخطيطي لطائرة

إن الشعوب المتحضرة تهتم بالفنون وتعمل على تقديم أعمال الفنانين وتستعين بهم في جميع المجالات يكثر بها أعمال النقاد الذين هم بمثابة المراقبين على أن يسير العمل الفني في المسار الجاد الذي يحترم عقل الإنسان وذوقه الرفيع. فالفن هو خلاصة الإبداع الإنساني، والإبداع الإنساني لا يظهر بدون الحرية والإخلاص الروحاني، فالفن هو ما يصل إلى الروح والقلب وكل ما لا يؤثر على الروح لا يستمر ويصنف كعمل فني متواضع القيمة. فالفنانون المشهورون، يشتهرون بسبب إبداعهم وأسلوبهم الفريد في العمل، فأعمالهم هي التي تدهش المتلقي وتؤثر روحه وقلبه حتى الأعمال التي تمت منذ آلاف السنين بإخلاص ومحبة لا تزال تسر المتلقي وتدهشه.

والفنان يستمد طاقته الروحانية من الله سبحانه وتعالى يلجأ إليه ينظر إلى خلقه فخلق الله يدهش الفنان كل لحظه وعندما يبدأ الفنان عمله يسلم روحه للإلهام الذى يعيش فيه لحظات ليس لها مثيل لحظات لا تتكرر و لذلك يصعب على الفنان تكرار عمل أبدعه؛ فالفنون هي عطايا الله للبشر فعندما تسطع على عقل الموسيقى تتجلى في صورة نغمات جميلة تغذى القلوب والأرواح، وعندما تداعب خيال الشعراء تخلق إبداعات من النثر والشعر والقصائد الغناء وعندما تلهم فكر الرسام تخلق لوحات رائعة الجمال من تناسق واتزان في ألوانها، فالطبيعة وما خلق الله في الوجود هو ما يجذب الفنان ومنها يستخلص القواعد والأصول والموازين التي يبنى عليها فنه.

اللوحة للفنان العالمي كلود مونيه، بعنوان انطباع، الشروق (انطباع، شروق الشمس)

ولكن عندما ينظر الإنسان إلى الفن باستهتار ويهمل قيمة الفن والفنان نرى أن الذوق العام يأخذ في الانحدار ويتجه الفنان الغير مخلص لعمل فن هابط لكي يتكسب العيش ويظهر على السطح شيء يقترن باسم الفن الذي ليس له قيمه لحياة ورفعة الإنسان بل يؤذيه. فيختفى جمال الروح وتظهر الغلاظة في القلوب وضيق الأنفس وتختفي الحدائق الجميلة وتصبح مكانا لإلقاء القمامة وتصبح الأذن صماء لأنها لا تستطيع أن تميز بين ما هو جميل وقبيح ونرى اللوحات الفنية ما هي إلا تكرار لرسومات تختفي منها المقاييس الإبداعية ويصبح الإنسان مهملاً في معيشته وملابسه ومظهره، ورد فعل الإنسان مع هذا الشعور هو إهمال نفسه لنفسه وللآخر وهو انتقام منه بسبب سوء معاملة إحساسه وفرض تعديات على مشاعره الروحية، ولا يستطيع بعدها أن يتأمل الطبيعة بل يصبح عدوها اللدود... يا الله!

فلنفتح الأبواب للفنون الجادة الراقية حتى ترقى قلوبنا وأرواحنا ونصبح على مستوى عال من الإبداع في جميع مناحي الفنون ونشارك العالم بفنوننا الجميلة وننظر حولنا ونبدأ بزرع شجرة أمام كل دار ونزرع الورود في البلكونات وعلى أسطح المنازل وننظف منازلنا والشوارع المحيطة بنا، وأن نحافظ على ممتلكات الدولة من وسائل النقل والطرق ومياه النيل والثروة الخضراء في الحدائق والحقول، هذه دعوة لصحوة جمالية لمصر الحبيبة ودعوة بأن لا نعود فقط بجمال ما نشاهدها به في أفلامنا القديمة بل لجمال أحدث ليلائم عصرنا المتقدم بتقدم مذهل، حتى تبعد أيضا شبح الأمراض التي نسمع عنها يوميا، فحياة نظيفة وفن راق لن يكلفنا إلا القليل ولكن سيبعد عنا الكثير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • المصدر:
بسمه موسى. جريدة اليوم السابع. الأحد، 6 سبتمبر 2009 - من الموقع:

معنى الفن والجمال

عرف الإنسان معنى الجمال وتعلق به منذ القدم، وفي الحضارات القديمة دليل واضح على صحة ذلك.. حتى أن اليونانيين قديماً مجدوا الجمال واعتبروه آلة. والشعور بالجمال كان سابقاً عن العمل الفني، فقد شعر الإنسان بالجمال في غروب الشمس وفي الطبيعة قبل أن يشعر به في اللوحات والمنحوتات.
  • من هنا نعلم أن هناك جمال طبيعي قبل الجمال الفني. فما معنى الجمال؟
إن أمعنا النظر فسنلاحظ أن الناس تطلق كلمة جميل على مظاهر كثيرة في حياتهم تختلف في طبيعتها وتكوينها، وهم غير مدركين لأوجه الشبه بين هذه المظاهر. ونحن نسمع عن هذا المنظر انه جميل أو هذه الصورة جميلة، أو في القصيدة جمالاً أو أن ذاك المبنى جميل أو النغم الموسيقي جميـل.

وهناك فرق كبير في تباين هذه الموضوعات، ومع ذلك تجمعها صفة موحده هي الجمال.


إذاً الجمال كل ما نشاهده في الطبيعة ونشعر بشعور جميل يخالجنا من السعادة والارتياح، حتى أن البعض عند تراكم همومه يبحث عن الجمال في الطبيعة ليعطيه راحةً نفسية ويخرجه من حالته. ولعل هذا هو السبب في تعلق الإنسان بالجمال.

من جهة أخرى نجد الجمال الفني معبراً عن الجمال الطبيعي لكن بوسائل وأدوات تقنية استخدمها الإنسان. يقول (دافنشي): "العين تتلقى الجمال الفني بنفس اللذة التي بها الجمال الطبيعي".
  • إذا سألنا شخصاً عادياً ما معنى كلمة (فن)؟
فقد يجيبنا بأنه الغناء، والسينما والمسرح والموسيقى، حتى أن أغلب المجلات الفنية يكاد يقتصر حديثها عن الممثلين والمخرجين ونجوم الغناء. فأصبح لفظ (الفنان) مقتصراً على ذلك. ومع الأسف بعض المثقفين يعتبرون الفنون البصرية كالتصوير والرسم ضمن الفن. لكن الغالبية من العامة لا تعرف غير ما ذكرنا عن مسمى الفن. الفن يُطلق على فئة كبيرة من الفنون البشرية كفن السياسة وفن الحديث وفن الصحافة ... الخ.

الأقرب إلى الصحة أن الفنون هي مجموع المهارات البشرية على اختلاف ألوانها، فهناك فنون نافعة، وفنون تطبيقية وفنون جميلة، وغير ذلك. فحديثاً ظهر الفن الرقمي الذي يندرج من الفنون الجميلة، وتم تعرفيه على أنه الفن الذي يستخدم الحاسوب كأداة. وهذا يقودنا لفن الرسم والتصميم الرقمي، رغم أنه فن حديث لكن فرض مكانته بين الفنون الأخرى.

لن نتشعب أكثر، ما قدمته هو الأساس لفهم الفن وإن كان مختصراً بشكل شديد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • المصدر:
تم الاستعانة بكتاب فلسفي بتصرف (The meaning of art and beauty).

عــن الجمـــــال



الجمال معني من المعاني، لا يقوم بنفسه، وإنما يقوم بغيره بحيث نستطيع رؤيته في الانسان، وفي الأشياء، وفي الأفعال والتصرفات.. إنه الحيوية التي لها إمكانية دخول المجالات كلها، مادية كانت أم معنوية، وقد تكون في مادة الشيء وحقيقته، وقد تكون في ظاهره وصورته. وهو الذي يسهم في كمال الأشياء ظاهراً وباطناً..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • المصدر:
كتاب الظاهرة الجمالية في الإسلام، تأليف صالح احمد الشامي، ص24.

الاستلهام من الأشكال المركبة في المنمنمات الإسلامية - (2)

عنوان العمل: حلم الصعود. مساحة العمل: 30 × 30 سم. الخامات والوسائط المستخدمة: ألوان مائية وجواش وأقلام باستيل على ورق. عام الإنتاج: 2008م. ا...