الخميس، 5 ديسمبر 2013

إدراك الضوء والظل


إن إدراك الضوء والظل (التظليل) مهارة فى غاية الأهمية، وبعد إتقانها ستكتشف ذلك، وكيف أنها تجعل رسمتك واقعية وثلاثية الأبعاد. إن الضوء والظل موجود ونراه فى حياتنا اليومية باستمرار لكنهما يتغيران دائما أثناء تحركنا أو تغير مصدر الضوء، لذلك لا يتم إدراكهما كليا بالعقل الواعى. فنحن لا نسمى الظلال فلا نقول هذا ظل الخدين وهذا ظل الأنف.. لكن يتم دمج الظلال مع الأجسام لا واعيا بواسطة عقلنا لنرى عالمنا بشكل ثلاثى الأبعاد. لكن اليوم لن ندع ذلك يحدث بشكل لاواعى سوف تنتبه لمكان وجود الضوء ومكان الظل. غريب تعتقد أنك تدرك كل شئ بالفعل؛ فقط شاهد الفيديو التالى لترى كيف أن بعض الضوء والظل بإمكانه أن يغير إدراكك للشئ تمام ولتتأكد أن للظلال أهمية بالغة فى الرسم.




  • أيضا شاهد هذه الصورة التالية..


  • ما رأيك أن تشاهدها ثانية لكن هذه المرة مقلوبة..


ماذا حدث؟ فى الأولى كانت صورة لشخص والثانية أجزاء مضيئة وأخرى مظلمة. نعم هذا ما أريدك أن تعتاد عليه أن ترى ما أمامك بشكل مجرد لا تنظر إلى ماهيته إنسانا أو نباتا أو جماد المهم أن ترى الظلال وتحدد أمكانها ودرجتها بوضوح، أو بإمكانك أن ترسم الصورة مقلوبة للتسهيل، وبعد ذلك ستعتاد الامر وترى الظل والضوء بشكل واضح. وهذا اتجاه آخر للرسم وهو رسم شكل المنطقة المضيئة والأخرى المظلمة تماما كما تراهم بدون التفكير فيما ترسم شخصا أو جمادا، ركز على إدراك شكل الضوء وشكل الظل ومكانه، وحدد درجته أسود تماما أم أخف أم أخف أم أخف … أم رمادى خفيف أقرب إلى الأبيض.

  • تدريب: للتوضيح أكثر شاهد ما يلي من شرح ...
    اختر أى شئ ترسمه شخص أو طبيعة صامتة أو أى شئ وطبق عليه ما تعلمت وركز جيدا على تطبيق النصائح بالأسطر السابقة. وستجد ان من ينظر إلى رسمك سيتعجبك كيف أنك جعلتها بهذه الواقعية (ثلاثية الأبعاد).

    هناك معلومات عن الظل تراها فى هذا الفيديو وفى الشرح والصور التالية.. وستفهم الظل أكثر.. وعلى الرغم أن الفيديو باللغة الإنجليزية لكن لا تقلق فالصور فى الفيديو كافية لتفهمك لكن إن أردت تستطيع استخدام أدة الترجمة فى الفيديو ستجدها بالشريط السفلى captions .


    • أدوات التظليل:
    أما عن أدوات التظليل فقد تم شرح أدوات الرسم ببساطة فى دروس سابقة، ومن بينها أدوات التظليل، وأيضا فى هذا الفيديو شرح جيد للتظليل، والتسييح.


    • أهم مبادىء الرسم الصحيح:
    • الإبتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل الذي تريد رسمه، وهذا ما يسمى بـ التحديد الأولي للرسم، مع إختيار قلم رصاص خفيف القتامة، لسهولة التعديل على الرسمة.
    • الإنتباه إلى المسافات بين الأشكال، فالشكل الأولي يجب ان يكون مشابه للرسم، فهو أساس الرسم.
    • إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل، فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، والعكس صحيح.
    • الإنتباه أيضا لعاملي الظل والضوء، فهما من يعطيا للرسم واقعية أكثر.





    • أساليب التظليل:
     وهي كيف تضع درجة الظل المرغوبة على الورقة؛ هل عن طرق خطوط متوازية أو متقاطعة أو خطوط عشوائية أو دوائر... إلخ.



    1. Hatching:
    التظليل من خلال رسم خطوط مستقيمة فى تجاه واحد يراعى فيها أن من ينظر إليها لا يفرق بين بداية الخط ونهايته، قد يكون ذلك صعبا لكنك ستعتاده.


    2. cross hatching:
    هنا مثل السابقة لكن فى اتجاهات مختلفة.


    3. blending:
    تستخدم فيها أقلام التسيح وتظلل فيها بجزء عريض من القلم لا بسنه.



    4. rendering:
    وهى أن تظلل الورقة بدرجة خفيفة، ثم ترسم وتمسح المضئ وتزيد درجة المظلم. 

    5. squiggly lines:
    تظلل فيها بخطوط متعرجة عشوائية.

    6. cross contour lines:
    تتم من خلال رسم خطوط منحنية تتماشى مع شكل الجسم المرسوم.

    أعلم أنه قد يكون من الصعب فهم تلك التقنيات جيدا لكن بعد أن تشاهد الفيديو التالى سيتضح لك كل شئ، ولن يتبقى سوى أن تمارس كل تقنية جيدا حتى تتقنها، وتستفيد منها قدر الإمكان.


    • عينك سجل أمين لما تراه.. فدربها على الرؤية الصحيحة..


     شكل (1) طريقة تقطيع قلم الرصاص عند كل مرحلة من الرسم

    شكل (2) طرق امساك القلم



    يعد رسم الظل من أهم أسس الرسم على الإطلاق، فبدونه لن تحصل على صورة جميلة توحي لنا بأنها تبدو حقيقية؛ فهناك نوعان من مصادر الإضاءة، تعطي نوعين من الظل:
    • أشعة الشمس:
    وهى تسقط على الجسم من زاوية واحدة كما في شكل (3)، ويكون الظل ممتد بشكل متوازي مع حدود الجسم.
    • أشعة المصباح (أو ما شابهها):
    وهى تسقط على الجسم من عدة زوايا ويكون الظل، وكأنه يبتعد عن الجسم شكل (4).


    شكل (3)                  شكل (4)

    • طريقة تظليل الأجسام الكروية:
    شكل (5) تظليل الشكل الكروى


    هناك خمسة أجزاء في طريقة تظليل الأجسام الكروية كما هي موضحة فى الشكل (5)، وهي كالتالي:

    • بقعة الضوء: وهي البقعة الساطعة من الجسم الكروي.
    • الإضاءة الوسطى: وهي الإضاءة التي تقع بين بقعة الضوء ومنطقة الظل.
    • منطقة الظل: وهي المنطقة التي تقع بعد الإضاءة الوسطى ويتكون فيها الظل.
    • الضوء المنعكس: وهو الضوء الناتج من انعكاس الإضاءة على أرضية الجسم الكروي.
    • ظل الجسم: وهو ظل الجسم على الأرض.



    شكل (6) كيفية تظليل الاشكال الهندسية

    • الفرق بين الإضاءة من الخلف، والإضاءة من الأعلى:

    1. الإضاءة من الخلف:

    كما نلاحظ في الشكل (7) لا يوجد بقعة ساطعة على الأجسام ما عدا علو الأسطح، كما نلاحظ تقدم الظل إلى الأمام.

    شكل (7)


    2. الإضاءة من الأعلى:

    عندما تكون الإضاءة من الأعلى (شكل 8)، فإن الأسطح تكون ساطعة، ويكون الظل تحت الأجسام مباشرة.

    شكل (8)

    • رسم الظل لمجموعة من الخطوط:
    شكل (9)


    في الشكل الذي أمامنا (شكل 9) قمنا بوضع مجموعة من المسامير في أماكن مختلفة على سطح مستوي ولوناها باللون الأزرق وسلطنا عليها مصدر إضاءة واحد ورسمنا خط وهمي من المصباح إلى النقطة (أ)، ثم رسمنا خط وهمي متقطع من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) التي تمثل قاعدة المسمار، وهذا الخط المتقطع سوف يبين اتجاه الظل، بعد ذلك رسمنا خطا اصفر يبين زاوية سقوط الضوء على المسمار الخط (ج)، وعندما يلتقي نهاية الخط (ج) مع نهاية الخط المتقطع (أ ب) في النقطة (د) يكون الخط (ب د) هو طول الظل للمسمار. قم بتطبيق هذا المثال على بقية المسامير.

    • رسم ظل المستطيل:
    شكل (10)

    فى شكل (10)، قمنا برسم مستطيل أسميناه (ب ج هـ د)، ثم قمنا برسم خط وهمي من المصباح إلى النقطة (أ) التي هي عبارة عن نقطة سقوط الضوء عموديا على الأرض، من النقطة (أ) رسمنا خطين إلى كل من النقطة (ب ج). هذان الخطان يمثلان اتجاه الظل، ومن المصباح رسمنا خطين مائلين يمران بكلا من النقطتين (د هـ)، بعد ذلك قمنا بمد الخطين المارين بالنقطتين (ب ج)، ومد الخطين المارين بالنقطتين (د هـ) إلى أن تلتقي في نقطتين هما (و ز). لاحظ أن الشكل (ب ج و ز) هو ظل المستطيل.


    • مستطيلات بظلها في أوضاع مختلفة:

    شكل (11)

    * لاحظ أن جميع الخطوط الأرضية ـ فى شكل (11) ـ تجتمع كلها في نقطة السقوط.

    • رسم الظل لبعض الأشكال:

    شكل (12)

    في شكل (12) مجموعة من الأشكال تشترك جميعها بمصدر إضاءة واحد في المنتصف، لاحظ ماذا حدث للظل في الشكل الأسطواني على الجدار العمود، لقد تسلق الظل الجدار حتى ألتقي بنهاية الخط الوهمي الساقط من الشمعة.


    • رسم ظل الشكل المخروطي:

    شكل (13)

    فى شكل (13) سوف تتعلم طريقة رسم ظل لشكل مخروطي، فكما تلاحظ قمنا بوضع المخروط أمام والى اليمين من مصدر الإضاءة، وكما تعلم فأن الشكل المخروطي لا يوجد به خطوط متوازية. إذاً سوف يقوم الخط الوهمي (أ) بالمرور من منتصف قاعدة الشكل المخروط التي هي عبارة عن دائرة، وعندما يلتقي الخطان (أ ب) في النقطة (ج) تكون هذه النقطة هي رأس ظل المخروط.


    • رسم الظل لكل من الشكل الكروي والأسطواني:

    شكل (14)                                    شكل (15)

    فى شكل (14)، يختلف رسم ظل الشكل الكروي عن بقية الأشكال فهو يعتمد على المشاهدة الحية، إلا أنه بالإمكان رسمه بهذه الطريقة، أى كأنك ترسم شكل علبة من الأعلى، كما هو موضح بالإطار باللون الأحمر.

    وفى شكل (15)، لاحظ أن جوانب الشكل الأسطواني ليست مفلطحة، بل منحنية إذاً سوف نقوم برسم خط وهمي يمر من المنتصف لكي يساعدنا في تحديد النقطة الأبعد للظل، وعندما يلتقي الخط الساقط من المصباح مع الخط الوهمي المار من منتصف الأسطوانة، يكون هذا هو طول الظل.


    • رسم ظل المكعب:

    شكل (16)

    فى الشكل (16)، الذى أمامك نلاحظ أن الخطوط الإرشادية الساقطة من مصدر الضوء والخطوط الإرشادية القادمة من أسفل الشمعة تمر من حواف المكعب، وفي النهاية سوف تلتقي الخطوط الساقطة من مصدر الضوء مع الخطوط القادمة من الأسفل مكونة ظل المكعب.


    شكل (17)

    وفى شكل (17)، نلاحظ هنا أن جميع الخطوط الوهمية المارة بحواف المكعبات من الأسفل تلتقي جميعها في نقطة واحدة هي النقطة (أ)، هذه النقطة تسمى نقطة الهروب أي هروب النظر وابتعاده، وسبب التقاء الخطوط الوهمية في نقطة الهروب يرجع إلى أن المكعبات كانت في شكل متوازى، ولو كانت في وضع غير متوازي لكانت هذه الخطوط لها العديد من نقط الهروب.


    • رسم سقوط الظل على الأجسام العمودية والمائلة:

    شكل (18)


    شكل (19)


    شكل (20)


    الظل عادة ما يسقط على أجسام مسطحة، أفقية أو عمودية، إن شكل واتجاه الظل يتغير بتغير الجسم الساقط عليه.. فهل هو عمودي كما في الصورة الأولي (شكل 18)، أم مائل كما في الصورة الثانية (شكل 19)، أم منحني كما في الصورة الثالثة (شكل 20).


    • بعض الأخطاء الشائعة في رسم الظل:

    شكل (21)

    فى شكل (21)، الظل وتظليل الجسم لا يمكن أن يكون في نفس الاتجاه بالنسبة للمخروط والأسطوانة عندما يكون مصدر الإضاءة بينهما.

    شكل (22)

    فى شكل (22)، عندما يكون مصدر الإضاءة واحد بين المخروط والأسطوانة، يكون الظل والتظليل عكس الأخر بعيدا عن مصدر الضوء.


    شكل (23)

    فى شكل (23)، مع إضاءة خلفية إلى يسار كل من المخروط والأسطوانة، يجب أن يكون الظل والتظليل إلى يمين مصدر الضوء لا إلى اليسار.

    شكل (24)

    فى شكل (24)، هنا الظل والتظليل لكل من المخروط والأسطوانة، أتيا في اتجاه واحد، لأن الشكلين يقعان في جانب واحد بالنسبة لمصدر الضوء.


    • رسوم توضح تعيين الظلال وفقاً لنظريات المنظور:



    • نرجو الاهتمام بالنظر الى الصور ومراجعة ما سبق ذكره بالأعلى.

    • شكل (أ) يوضح الأشعة الصادرة عن الشمس تكون متوازية.
    • شكل (ب) يوضح اتجاه سير خطوط الأشعة الضوئية الطبيعية والاصطناعية.
    • شكل (جـ)، (د) يوضح اتجاه خطوط أشعة الشمس تكون بانحراف ( 45ْ).

    شكل (25) رسم يوضح نظرية انعكاس الأجسام.

    • سلم القيم الضوئية:




    • هام جدا جدا.. ابتدئ بتظليل الأجسام تبعاً لمعينات سطوحها وتكوين أشكالها.







    أخيرا انتهينا، ولكن احرص ان ترسم شئ جديد يوميا أو أسبوعيا حسب وقتك، لكن المهم أن ترسم بشكل مستمر، ولكن اريد أن أذكر أن هذه ليست النهاية، فهناك مهارات كثيرة واخرى عن الرسم، ستكون بشكل ومفاهيم أوسع فى تدوينات لاحقة.

    الاستلهام من الأشكال المركبة في المنمنمات الإسلامية - (2)

    عنوان العمل: حلم الصعود. مساحة العمل: 30 × 30 سم. الخامات والوسائط المستخدمة: ألوان مائية وجواش وأقلام باستيل على ورق. عام الإنتاج: 2008م. ا...