الاثنين، 30 مارس 2015

التكعيبية _ (الجزء الثاني )



في عام 1908م كتب الناقد لويس فولسيل تعليقاته حول أعمال براك: "السيد براك اختزل كل شيء الموقع والأشخاص والبيوت وجعلها تخطيطات هندسية ...، فمكعبات هنا بالذات سُنت الكلمة الدالة التي قدر لها ان تصف هذا الاتجاه بالتكعيبية. وقد أبدى (بيكاسو) استياءه من تعليق فولسيل وقال: عندما ابدعنا هذا الفن لم نكن نفكر بالمكعب أو التكعيب ، بل كنا نحاول التعبير عما نشعر به في أنفسنا. وقال (براك): إن عملي الذي يسمونه تكعيبياً هو بالنسبة لي يعتبر تصحيحاً للفن بما يناسب رغبتي وميولي". 

والتكعيبية حركة فنية فرنسية دخلها عدد كبير من الفنانين ولمن مما لاشك فيه ان بيكاسو وبراك هما بحق رائدا هذه الحركة التي بدأت عام 1907 يرسم بيكاسو للوحته. ومن بين كل التنقيحات المطروحة على اللغة الصورية كانت (التكعيبية) أكثرها جذرية انها قادت فوراً إلى المفهوم القائل بأن الرسم هو في أساسه شيء مما هيأ السبيل بدوره إلى الفن التجريدي التام، واتساع الرسم ليشمل التلصيق (الكولاج) والبروز (الريليف) أولاً ثم النحت. واضمحل التفريق بين فنون الرسم والنحت في منتصف القرن العشرين نتيجة الثورة التكعيبية. 

يرجح النقاد أن (جورج براك) الفنان الوحوشي قد اتخذ أسلوب بناء الاشكال بشكل هندسي حيث تأثر بسيزان في اختزال الطبيعة إلى مخروطات واسطوانات وكرات حيث انطوت لوحات (براك) التي قدمها في صالون الخريف 1908 على اشكال هندسية واقتصرت الوانها على اللون البني والرمادي والاخضر الداكن مع بعض لمسات من اللون الأسود والأبيض وقد اطلق عليها (ماتيس) ساخراً صفة التكعيبية.

اهتدت التكعيبية بتأثير التطور الذي كان قد تحقق في ميدان العلوم الطبيعية شأنها في ذلك شأن الانطباعية ، فقد أفاد التكعيبية من نظريات علماء الرياضيات والهندسة امثلة بواتكاريه وبرانسيه ومن طروحات اينشتاين ونظرية النسبية.

تكشف التكعيبية عن مرجعية افلاطونية حيث ذكر افلاطون في محاورة فيليبوس (إذا استخرجنا من الفنون المختلفة ما تنطوي عليه من حساب وقياس فما الذي يبقى ؟ لا شيء على الاطلاق ... إن الذي اقصده بجمال الاشكال لا يعني ما يفهمه عامة الناس من الجمال في تصوير الكائنات الحية ، بل اقصد الخطوط المستقيمة والدوائر والمسطحات والحجوم المكونة منها بواسطة المساطر والزوايا... وأؤكد لك ان مثل هذه الاشكال ليست جميلة جمالاً نسبياً مثل باقي الاشكال ولكنها جميلة جمالاً مطلقاً) وبذلك يربط افلاطون الجمال بالمثال العقلي الذي يتجلى بالائتلاف الهندسي. ويرى هربرت ريد : ان نظرية التكعيبية قريبة من نفس النظرية التي دعا إليها افلاطون ... حيث ان الفنان التكعيبي يتناول موضوعه كنقطة انطلاق ثم يستخلص منه على حد قول افلاطون الخطوط المستقيمة والاقواس والمسطحات والاشكال المجسمة مستخدماً في ذلك المخارط والمساطر والزوايا.

فيما توازي العلاقة بين تكعيبية بيكاسو وبراك في الفترة 1913-1914 المنهج المسمى (الاختزال التصويري) في علم الظاهرات عند هوسرل وهو يستخدم للوصول إلى العناصر الجوهرية وتشمل هذه العناصر الجوهرية الماهيات (الجواهر) الموروفولوجية كشيء مقارنة بالمفاهيم المثالية والتجريدية والهندسية ، كما لاحظ أبولينير : انه يمكن فهم الكرسي على انه كرسي بغض النظر عن الوجهة التي ينظر منها إليه إذا كان يكمل المكونات الأساسية للكرسي وفي ذلك يقول بيكاسو : "بامكاننا ان نوزع العينين والأنف والفم ويبقى الرأس رأساً مع ذلك ولا يخفى تأثير فلسفة (كانت) حول الشكل ومدى تأثيرها على واقع الرسم التكعيبي من خلال استقلالية الاشكال انطلاقاً من مقولته الشهيرة : الجمال الخالص في الشكل الخالص". 

1. اعتمدت التكعيبية التجريد التام بتحطيم الاجسام إلى سطور هندسية ممتدة في الفضاء ومتداخلة مع رغبة في جعل المشاهد يتوغل مباشرة إلى داخل اللوحة. 
2. اهملت التكعيبية مبدأ العاطفة باهمالها اللون والاكتفاء بالألوان الحيادية من البني والرصاصي والاخضر الداكن مما منح الاشكال طابعاً نحتياً. 
3. عالجت التكعيبية البعد الثالث بطريقة مبتكرة تعتمد على خدعة الظل والضوء بتقسيم الظل والضوء على جميع الاسطح بالتساوي. 
4. استبعدت الإضاءة لان الضوء يؤثر على الشكل ويعطيه ظاهراً يختلف عن حقيقته وجوهره. 
5. الغاء المنظور التقليدي لأنه يخفي الشكل الحقيقي للجسم. 
6. إن رغبة التكعيبيين في اكتشاف الطبيعة جعلهم يعتبرون جميع الاجسام نموذجاً لهم في الرسم. 
7. اتساع المواد والخامات والتقنيات المستخدمة عند التكعيبيين لتشمل الكولاج ومواد النحت والريليف. 
8. الالتزام بقيمة الخط لدوره الفاعل في بناء الاشكال الهندسية. 
9. إن التكعيبية انعطفت بتحرير الشكل، بعد ان كان هم الانطباعيين منصباً على تحرير اللون، فضلاً عن انها آثرت المغامرة بالشكل بالمعنى الذي جعله مغايراً للعياني. 
10. إن التكعيبية وبقدر اقترابها من الواقع فإنها بذات الوقت تنأى عنه تحت سيادة سلطة الشكل، أي ان التفكير التكعيبي إزاء الشكل اسهم في تقويم حدود الاشكال المرئية والفضاء مما تسبب في جعل الخطوط تمتد داخل الفضاء التصويري. 

مراحل التكعيبية :

أولاً : المرحلة التمهيدية (1907-1909):
في هذه المرحلة تكونت خلالها المبادئ الأساسية للتكعيبية كان لعمل سيزان والفنون البدائية و(النحت الزنجي) خاصة اثر كبير على تطور التكعيبية وتحديد مسارها العام . لذا وصفت بدايات التكعيبية باسم (العهد الزنجي) لكن على الرغم من ان اثر الفن الافريقي في بدايات التكعيبية ما يزال موضوعاً مهماً ، إلا ان اثر سيزان – وهو الذي أوصى بمعالجة الطبيعة انطلاقاً من الاسطوانة والكرة والمخروط – على التكعيبية في مرحلتها الأولى خاصة، كان من الأهمية بحيث دفع النقاد ومؤرخي الفن إلى ربط اعمال سيزان في هذه المرحلة بتطور فن الرسم وما آل إليه لاحقاً. 

ثانياً : المرحلة التحليلية (1909-1912):
اتبع (بيكاسو) و(براك) منهجاً جديداً يعتبر نتيجة لما توصلا إليه سابقاً حيث يتضمن شيئاً من (روح التقصي والتشديد للشكل) وتركزت اهتمامات الفنانين في هذه المرحلة على بلورة المفهوم الجديد للفضاء التصويري بتفكيك عناصر الموضوعي بشكل تحليلي داخل تقاطع الشبطة الفضائية.

  • تقنية الكولاج:
في هذه المرحلة عمد بيكاسو إلى تشديد اشكال من الورق الملون أو المقصوص على نحو يماثل أجزاء من الجسم أو أشياء مألوفة ثم الصاق هذه الاشكال على لوح أو ورق كارتون لخاق تكوينات ثلاثية الابعاد – مجسمة واستعماله لعلب المقوى وفتات الخشب والرسم بالنقاط والضربات لتصعيد المحتوى الزخرفي للصورة. وقد لجأ التكعيبيون إلى مزج اللون بالرمل وكان هذا بهدف الحصول على مادية الأشياء، فمنذ عام 1926 توصل الفنان الفرنسي (آندريه ماسون) باستخدامه التقنية نفسها إلى نتاج مختلف من حيث العفوية والتعبير الآلي.

ثالثاً : المرحلة التركيبية (1912-1925):
وفي هذه المرحلة الأخيرة من تطور التكعيبية يصبح (جوان غري) ابرز الممثلين الفعليين للأسلوب الجديد، فاهتمامه بالرياضيات (نظريات بواتكاريه وانشتاين) دفعه نحو صيغ جديدة أكثر تجريدية ... فهو يبدأ بتجريد بنية اللوحة وتنظيمها هندسياً ثم يدخل إليها الموضوع الذي يبقى على صلة واضحة بالطبيعة وفي ذلك يقول (غري) انطلق من العام إلى الخاص ذلك يعني اني انطلق من فعل تجريدي الأصل إلى الحدث الحقيقي، فني هو فن تركيبي فن استدلالي كما قال رينال.

الاستلهام من الأشكال المركبة في المنمنمات الإسلامية - (2)

عنوان العمل: حلم الصعود. مساحة العمل: 30 × 30 سم. الخامات والوسائط المستخدمة: ألوان مائية وجواش وأقلام باستيل على ورق. عام الإنتاج: 2008م. ا...