الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021

المحاضرة الثالثة - قواعد المنظور


قواعد المنظور وأنواعه ومستوياته


  • أنواع المنظور الخطي من حيث عين الناظر:
يمكننا توضيح ظاهرة المنظور بتفسيرها بأنها من الظواهر البصرية التي يمر بها الإنسان، حيث أنه عند رؤيته الأجسام يقوم بتكوين صورتين لنفس الشيء، ولكنه يراهم صورة واحدة، ويحدث ذلك، حتى تستطيع العين حساب العمق وتقديره. ولتيسير الأمر يقسم المنظور من حيث عين الناظر (المشاهد) إلى ثلاث أنواع: الأول، منظور يطلق عليه (عين الإنسان)، ويكون في مستوى النظر، ويتراوح فيه خط الرؤية ما بين 130-150 سم. والثاني، منظور (عين الطائر) ويكون في مستوى أعلى من مستوى النظر، ويكون أعلى خط الرؤية. وثالثهما، منظور (عين النملة)، ويكون أسفل مستوى النظر، ويكون أسفل خط الرؤية.


  • مستويات النظر (Eye Level):
ويتم بناء المنظور الخطي على أساس خط الأفق، وخط الأفق في المنظور يعادل مستوى العين أو النظر، حيث مستوى النظر هو الخط الذي يقابل مستوى نظر الإنسان وهو واقف بشكل مستقيم. وفي المنظور نرى طول الكائن أو الشيء (Object) كما هو، ولكن يتأثر الجزء العلوي والسفلي من الكائن بموقعه النسبي لمستوى العين أو خط الأفق. فيصبح كل من الجزء العلوي والسفلي من الكائن أضيق عندما يقتربان من الأفق.

  • وتُقسم مستويات النظر في المنظور الخطي إلى ثلاث مستويات:
‌أ. مستوى النظر، ويسمى منظور (عين الإنسان)، ويكون خط الرؤية على بعد يتراوح ما بين 130 - 150 سم. وهو يختلف حسب ارتفاع أو انخفاض عين المشاهد إلى الجسم المشاهد.
‌ب. فوق مستوى النظر، أي أعلى خط الأفق أو خط الرؤية، ويسمى منظور (عين النملة) بافتراض أن النملة لا يوجد ما هو دونها وكل شيء أعلى منها، ولذلك فهي تنظر له لأعلى. وهذا المستوى له مجال واسع يبدأ بمجرد أن ترتفع العين لأعلى، ولو درجة واحدة عن مستوى النظر.
‌ج. تحت مستوى النظر، أي أسفل خط الأفق أو خط الرؤية، ويسمى منظور (عين الطائر)، بافتراض أن الطائر لا يوجد شيء فوقه وهو يطير، ولذلك فهو ينظر لكل شيء لأسفل، وهذا المستوى أيضاً له مجال واسع، ويبدأ بمجرد أن تنخفض العين لأسفل ولو درجة واحدة.


  • أنواع المنظور الخطي من حيث نقاط التلاشي: 
يستخدم المنظور الخطي كما ذكرنا سابقاً بشكل خاص في العمارة والديكور وفن التصوير في كافة المجالات سواء كان بناء أو طاولة ... الخ. حيث تظهر الخطوط المتوازية ملتقية في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي (الزوال) أو نقطة الفرار (الهروب)، وتكون عادة هذه النقطة واقعة على امتداد خط الأفق عندما تكون الخطوط تنتمي إلى سطوح أفقية، وتسمى أيضا نقطة النهاية الأبدية. ويكثر انتشار المناظير ذات نقطة تلاشي واحدة، وهي الأسهل، وتستخدم في المناظر الداخلية مثل الغرف ورسوم الديكور. ثم المناظير ذات نقطتي تلاشي، وتستخدم في المناظر الخارجية، مثل المباني والشوارع.

1. منظور ذو نقطة تلاشي واحدة، وتستخدم عادة في المناظر الداخلية، مثل الغرف والديكورات.
2. منظور ذو نقطتين تلاشي، وتستخدم في العادة للمناظر الخارجية، مثل المباني والشوارع.
3. منظور ذو ثلاث نقاط تلاشي، وتستخدم في العادة للأشكال المرتفعة جداً، مثل ناطحات السحاب.

  • ملحوظة: باقي الأنواع يتم شرحها من خلال الكتاب الخاص بالمقرر.



  • قواعد عامة للمنظور، كما يلي:
1. كل الخطوط المتوازية (المائلة/ الجانبية) ترسم وفق مستويات النظر، وتلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق، تسمي نقطة التلاشي وتقع على خط الأفق.
2. الخطوط والأشياء ذات الهيئة الأفقية في الطبيعة تظل على حالها دون تغيير، وترسم دائماً أفقية.
3. الخطوط والأشياء ذات الهيئة العمودية في الطبيعة ترسم بالشكل العمودي دون تغيير، وتتقارب كلما ابتعدت عن عين الناظر.
4. السطوح العلوية تصغر كلما اقتربت من خط الأفق، والسطوح الجانبية تكبر كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي.
5. الأشياء القريبة تظهر أكبر حجماً ووضوحا من الأشياء البعيدة والمماثلة لها في الحقيقة.
6. المنظور اللوني يجعل ألوان الأشياء القريبة زاهية، وألوان الأشياء البعيدة باهتة.

وفي الشكل التالي، نشاهد رسم لمنظور بنقطة تلاشي واحدة، حيث الخطوط الأفقية والتي دائماً تبقى أفقية وهي الملونة باللون الأحمر (كما في خط الأفق، وخطوط السكة الحديد الأفقية). والخطوط العمودية والتي دائماً تبقى عمودية هي الملونة باللون الأخضر (كما في أعمدة الإنارة، وقوائم الكشك). والخطوط الجانبية (المتوازية) والتي تتلاشى في نقطة النظر هي الملونة باللون الأزرق. أما الخط الأحمر، فهو خط الأفق أي مستوى عين الناظر حيث يرتفع هذا الخط وينخفض مع ارتفاع وانخفاض عين الناظر (الرائي).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستلهام من الأشكال المركبة في المنمنمات الإسلامية - (2)

عنوان العمل: حلم الصعود. مساحة العمل: 30 × 30 سم. الخامات والوسائط المستخدمة: ألوان مائية وجواش وأقلام باستيل على ورق. عام الإنتاج: 2008م. ا...