الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

التجريب


الفكر التجريبي في الفن


أحد أعمال الفنان علاء الحوت، تصوير مجسم، آتيلية القاهرة 2008م.

تعتمد فروع العلوم على التجريب لكون ممارسات تجريبية، وكذلك الفنون التشكيلية التي تخضع لمنطلقات التجريب وهذا لان الفنون تتأثر بالعصر الحديث وعلوم المعرفة فيه، ويحاول الفنان أن يقدم كل ما هو جديد متمشيا مع روح العصر، فنرى دخول الكمبيوتر والليزر في ممارسة الأعمال الفنية وايضا وجود خامات وبدائل تشكيليه لم تكن من ذي قبل.

تفصيلية من أحد الاعمال التجريبية للفنان سعيد القطان.

ويؤكد "جون ديوي" على أن التجريب من السمات الجوهرية للفنان وبدون هذه السمات يصبح الفنان مجرد أكاديمي، وإذا كان الفنان ملزما بأن يكون مجربا فذلك لآن عليه أن يعبر عن خبره ذات طابع فردي عميق. كما أن منطلق التجريب يعد معادلا سيكولوجيا للعمليات الدينامية التي تنتج عنها تنظيم المثيرات الإدراكية في الأنظمة الحيوية، وهذا في مجمله يعني استراتيجيه حديثه للصياغة التشكيلية في العمل الفني "شكل – ومضمون"، وتطلق على تلك العملية بالموازاة بين الحيز الداخلي للشكل وبين المكان الحيوي. بمعنى انه كلما كان النظام المكاني في الحيز الفني يقتفي أثر القوانين الإيقاعية والوظيفية الظاهرة لها دلالتها التعبيرية أدى ذلك على دخول الأجزاء المتعددة بما فيها الخامات المتنوعة في مسار دينامي بشكل يجعلها واضحة، ثم تخف حدة التوتر في الحيز فينصرف المدرك إلى إعطاء قيمة أو دلاله معينه لذلك الحيز تؤكد وحدته.

من أعمال الفنان علاء الحوت، تصوير مجسم، آتيلية القاهرة 2008م

والتجريب هو أحد أساليب الأداء الفني، ونشاط إبداعي قد يكون في مجموعة التخطيطات التي سبق إنجاز العمل الفني بحثاً عن جوانب تشكيلية مختلفة أو إبداعية جديدة، وقد يكون في إظهار الرؤى الجمالية المختلفة للموضوع، مما يهيئ العقل والحس للممارسة التشكيلية بحثا عن حلول متعددة ومختلفة، إما في إطار خبرة الفنان الحاضرة، وإما نتيجة لمرور الفنان بخبرات فنية سابقة، فيقدم حلولاً جديدة بتصميمات مستحدثة (1).

أحد أعمال الفنان وائل درويش، مراكب الشمس تستعد للرحيل،
وسائط متعددة مخلوطة على الخشب وألوان أكريلك ، 765x197x5 سم، 2012

 تفصيلية من العمل السابق

تفصيلية من العمل السابق

 تفصيلية من العمل السابق

إن التجريب في الفنون التشكيلية يتيح مجالاً واسعاً واتجاهات متشعبة أمام الفنان، في تعامله مع عناصر التشكيل وأسس البناء الفني، لتحقيق الغرض أو المضمون الرمزي للعمل، وتتحقق الأساليب والاتجاهات الفنية من خلال التجريب في المحاولات المتعاقبة التي يسلكها المصمم بحثاً عن توافقات وتبادلات تشكيلية تحقق له القناعة بتكامل العمل الذي أنتجه (2).

أحد الاعمال التجريبية للفنان سعيد القطان، من مجموعة (البحر، بعنوان طلسم)،
خامات مختلفة، والوان أكريلك على الخشب، 25 × 42 سم، 2001م.

وفي مجال التجريب بالخامات غالباً ما تكون للفنان أفضليات خاصة للخامات التي يستخدمها في التعبير، وهو حين يحدد الخامات يحدد أيضاً التقنية المناسبة لإخضاعها للتعبير (3). فمرحلة التعامل الأول للفنان مع الخامة هي مرحلة اكتشاف لإمكانيتها التعبيرية والتركيبية عن طريق نُظِّم التشكيل المختلفة، وقدرة الفنان على التعامل معها.

تفصيلية من أحد الاعمال التجريبية للفنان سعيد القطان، عمل مركب في الفراغ،
من معرض (طوالع الرجال والنساء) بقاعة الاليانس فرانسيس، بورسعيد، 2001م.

كما أن التجريب - كأحد متغيرات فن التصوير - يختلف في أسلوب وتناول وترتيب وصياغة عناصر العمل الفني. ويتضح ذلك في سعي الفنان للحصول على حلول جديدة مبتكرة للوصول إلى أهدافه - كأن يبدأ بالطبيعة وينتهي بالتصميم - وقد استطاع الفنان موندريان "Mondrian" خلال رؤيته الفنية أن يقدم حلولاً تشكيلية للمسطحات والخطوط، وأوضاعاً مختلفة للشكل والفراغ مستخدما التجريب والتحليل الرياضي في ذلك. ويعني هذا أن التجربة في هذه الحالة تخضع لعمليات فكرية متداخلة، تسمح بالحذف والإضافة، وقد تكون غير محددة الخطوات، أو تسمح بتقديم خطوة على أخرى، وعنها تنشأ العلاقات التشكيلية الجديدة (4).

بييت موندريان، التركيب الثاني في الأحمر والأزرق والأصفر، 1930م.

هذا إلى جانب أن التغير في طريقة تناول الشكل تتطلب فكراً جديداً ومستوىً غير مألوف في الرؤية، والتي تسفر عن هيئة الشكل، وبهذا يكون العمل الفني باستخدام التجريب في الخامات نشاطاً ابتكارياً يحدد هيئة العناصر، تلك الهيئة ليست قاصرة فقط على الهيئة الخارجية، ولكن في العلاقات البنائية والوظيفية للعناصر التي تحول نظاماً معيناً إلى وحدة متكاملة (5)، وهو هدف العمل الفني.

أحد الاعمال التجريبية للفنان سعيد القطان، من مجموعة (طوالع الرجال والنساء)،
خامات مختلفة، والوان أكريلك على خشب، 20 × 24 سم، 2001م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • المصادر:
1- هدى أحمد زكي السيد: "المفهوم التجريبي في التصوير الحديث وما يتضمنه من أساليب ابتكارية وتربوية"، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1979، ص27.
2- أحمد حافظ رشداه، فتح الباب عبد الحليم: "التصميم في الفن التشكيلي"، القاهرة، 1970، ص30.
3- محمد اسحق قطب: "المفهوم الجمالي لتناول الخامة في النحت الحديث وأثره على القيم التشكيلية والتعبيرية في أعمال طلاب كلية التربية الفنية"، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1994، ص13.
4- هدى أحمد زكي السيد: مرجع سابق، ص19.
5- مصطفى الرزاز: "أسس التصميم بين البنائي والإدراكي"، مجلة دراسات وبحوث، جامعة حلوان، كلية التربية الفنية، 1984، ص48.

الاثنين، 25 نوفمبر 2013

لوحات الحبر الصينية

لوحات الحبر الصينية التقليدية (Chinese Ink Paintings) ليست شيئاً جديداً لمن يألفون الثقافة الصينية، ومن ذلك لوحة الحبر المعروفة باسم (الحصان الراكض) لأستاذ الحبر (شو بي هونغ).

لوحة الحصان الراكض للفنان شو بي يونج.

فالرسم التقليدي بالحبر يستند إلى أعمدة ثقافية قديمة مثل الشعر وفن الخط والختم، ويكون عادة وصفياً. على العكس من هذا، الرسم بالحبر المعاصر (الحديث) المتأثر أكثر بالفن الغربي الحديث، فيبدوا مشابهاً للوحات التأثيرية مثل أعمال دي كونينج (رسام أمريكي هولندي 1904-1997) وأعمال جاكسون بولوك (رسام أمريكي، وهو الشخصية الرائدة لحركة التجريدية اللونية 1912- 1956). وتكون اللوحات عادة أبيض وأسود وغير وصفية.

من لوحات الحبر الصينية للفنان وانغ شي مين (القرن 17)،
بعنوان "الجليد يعلو أكثر الأنهار والجبال"، من القرن 8. بعد فترة وانغ وي.

لوحة "العلماء في منزل صيفي"، جزء تفصيلي لفائف المخطوطات تعود إلى القرن 14.
وهى لرسام مجهول ونسبت مؤخرا للفنان رن رنفا (Ren Renfa ) (1255-1327).

ولوحة الحبر، كمصطلح فني، تجمع العديد من الأشكال، ومنها الرسم الوطني (قوه هوا)، رسم المثقفين، الحبر المجرد، لوحات الحبر للمثقفين الجدد، الحبر التجريبي والحبر الحديث والتصوري. وكل نمط منها يعبر عن الفن الذي يُمارس منذ ألف عام، والذي أثار جدالات ضارية حول قضايا اجتماعية/ ثقافية مثل الأصالة، النزعة الوطنية الشرقية والغربية، والاستعمار، ... الخ.


في بدايات القرن العشرين انتقد مثقفون تقدميون، مثل كانج يو وي (أحد مشاهير الإصلاحيين الصينيين، عمل على استقدام النظام الغربي الحديث إلى الصين)، لوحات رسم الحبر للمثقفين، على أنها راكدة وفاسدة وغير علمية وليس بها شيء له علاقة بالواقع، ودعا هؤلاء إلى ثورة فنية استنادا إلى الفن الواقعي الغربي. وقد عملت أجهزة الدعاية الشيوعية خلال فترة الثورة على الترويج بقوة لرسم الحبر بالأسلوب الواقعي. وخلال السنوات العشر الأولى بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية تم تبني الرسم بالحبر كأداة لإبراز الرؤية الجديدة للصين الاشتراكية. وقد اُعتبرت لوحات المثقفين التقليدية "قمامة إقطاعية".

وبعد فترة طويلة نسبيا من دمج أسلوب الحبر مع المنهج الواقعي الغربي، بات الرسم الوطني الجديد (شين قوه هوا) الأكثر حيوية خلال ثمانينات القرن الماضي، والفن الأكثر أهمية على الساحة الفنية الرسمية. ونتيجة لعلاقته المتوارثة مع الحركة السياسية الاشتراكية أصبح (شين قوه هوا) تدريجياً شكلاً فنياً دعائياً رسمياً حاداً. ومع تدفق الأفكار الفنية الغربية إلى الصين في الثمانينات، تمرد الفنانون الشبان على قوه هوا الراكد الرسمي ومالوا إلى لغة الفن التعبيري والتصوري الغربي، مما قوض التلاعب السياسي بلوحات الحبر (قوه هوا)، في مسعى للتوصل إلى حل للجمع بين أسلوب الفن التقليدي مع الفن الغربي الحديث. وهذه التجربة تُسمى بأعمال الحبر والماء الحديثة (شيان داي شوي مو)، وقد انخرط العديد من ممارسيها في الموجة الجديدة في منتصف الثمانينات.



من لوحات الحبر الصينية القديمة بعنوان ( النسر يهبط ناحية الشجرة) رسم ( شو بي هونغ ) 19-10.

في عام 1985 ، وتأسيسا على رؤيته للوضع المتخلف لقوه هوا، نشر (لي شياو شان)، وهو فنان شاب، كان آنذاك طالبا بمعهد (نانجينغ) للفنون، نشر مقالة شائكة بمجلة الفن المتجدد، معلنا أن قوه هوا (الرسم الوطني) في الطريق إلى الزوال. فاللغة الحادة التي استخدمها (لي) أفرزت جدلاً واسعاً ومتواصلاً حول مصير قوه هوا. وقد أجبر هذا الجدل بعض الفنانين على مراجعة رؤاهم للفن وعلاقته بالتقاليد والواقع وتأثير الغرب.

من لوحات الحبر اليابانية للفنان شوكي سانشو (Shūkei-sansui) ،
بعنوان منظر طبيعى فى الخريف، سوشو تويو (Sesshū Tōyō) ، (1420-1506).

في بواكير التسعينات، ومسايرة للفن الصيني الجديد الممثل رئيسيا في البوب السياسي والواقعية الساخرة التي اكتسبت شهرة واسعة خارج الصين، روجت المؤسسة الرسمية في الداخل لرسم الحبر الوطني. وفي منتصف الثمانينات ساد ما سُمي "رسم المثقفين الجديد" الذي يجمع الأسلوب التقليدي والمشاعر الخاصة، والذي رؤي على أنه طبعة جديدة من تقاليد مجيدة، في مسعى لإعاقة تدفق الفن الغربي الحديث إلى عالم الفن الصيني.

وفي أواخر التسعينات، ومع تخفف السيطرة الأيدلوجية قليلاً، وتنامي المشاعر الوطنية كانت لوحات الرسم بالحبر الحديثة موجودة بشكل دائم في الأماكن الفنية الرسمية. وشجعت السلطات المعارض المشتركة والمناقشات العلمية حول رسم الحبر التجريبي. فجذور رسم الحبر الثقافية الواضحة المباشرة ومسعاه لتطوير لغة جديدة تناسب الوضع الحالي للإصلاح في الصين، ولكن المثير للسخرية، أن أجهزة الإعلام اعتبرت أن ممارسة رسم الحبر التقليدي رمزاً للفساد البيروقراطي.


إنه لمن الصعب أن نجد في عالم الفن الصيني المعاصر مُناظراً تاريخياً وجغرافياً للمغزى المعقد لرسم الحبر. وتعتبر المؤسسة الفنية القديمة (قوه هوا) أداة ممكنة للحفاظ على نقاء ثقافتها مثلما يحافظ البعض على أوبرا بكين على أنها (الأوبرا الوطنية) لتعظيم تراثها التقليدي.

بعض العلماء يودون أن يروا رسم الحبر التجريبي وسيطاً محتملاً يشمل التقاليد الصينية وتشكيلة منفتحة، مما قد يتواصل مع مجتمع الفن العالمي وكذلك البحث عن هوية في الفن الصيني المعاصر. إن الفنانين يودون أن يستعيروا من أو يرجعوا إلى لوحات الحبر لتشكيل تصورهم وأدائهم، مثل لوحة فصل اللغة الإنجليزية الجديد لـ (شو بينغ)، وأداء الكتابة في الموقع لـ (قو ون دا) في بينالي (كوانغجون).

ورسم الحبر، بالنسبة لكثيرين، جزء لا يتجزأ من إطار الثقافة التقليدية، التي تمنح الفنان فضاء هائلاً للاستكشاف. ويعتقد ممارسو رسم الحبر التجريبي في بر الصين الرئيسي أنه مع تطور الاقتصاد الصيني والوعي الثقافي؛ فإن الأشكال الفنية التي تميل إلى التقليدية، مثل رسم الحبر سوف يتم تجديدها، غير أن دعاوى سلبية ومتشككة تظهر من حين لآخر تزعم أن معضلة رسم الحبر أن طبيعته المرنة لا تستطيع أن تعكس المشاعر المعاصرة، وأنه عادة يميل إلى الأفكار الميتافيزيقية، أكثر من تطوير وسيلة فعالة، وطريقة سرد جديدة تربط ممارسة رسم الحبر بالحياة المعاصرة.

لوحة من أعمال المصور (دون هونغ) باستخدام تقنية التصوير القديمة،
حيث المناظر الخلابة، مع وفرة من العناصر التي لها صدى فى اللوحات الصينية التقليدية.

والواقع أن الوضع المتأخر لرسم الحبر أكثر خطورة مما يتوقع أي فرد، وبخاصة عندما يتحدث المدافعون عنه عن مستقبل الرسم بمغزى ثقافي مثقل.

وبرغم كل شيء يظل رسم الحبر أكثر الأشكال الفنية ممارسة في الصين، يمارسه ملايين من الفنانين المتخصصين والهواة. ولكن رسم الحبر التجريبي يمثل جزءاً هامشياً من هذا المجتمع الفني. ويزعم العديد من الفنانين والنقاد أن رسم الحبر التجريبي سيلعب درواً حيوياً في عملية تأسيس هوية ثقافية جديدة. فالفنانون الجادون يعتبرون أن الاستكشاف المتواصل للعلاقة بين الوسيط القديم وعالم معاصر تسوده العولمة يجب أن يكون أحد شروط أي فن جديد.


يمكن تصنيف ممارسة رسم الحبر التجريبي إلى أربعة أقسام؛ رسم الحبر المجرد، فن الخط الحديث، رسم الحبر الحضري، والحبر كوسيط توضيح وفعل.

أما ممارسو رسم الحبر التجريدي عادة ينقون لغة الحبر، ويتجاهلون وظيفته الوصفية، بالإشارة إلى اللغة التعبيرية المجردة. وممارسو فن الخط الحديث هم الخطاطون الراغبون في تطوير شكل جديد من الرؤية معتمداً على تدريباتهم التقليدية على فن الخط. أعمالهم أكثر شبها برسم الحبر المجرد، مع بعض الومضات من فن الخط مثل مقاطع الكتابة الواضحة، وليس النصوص المقروءة المعتمدة على فن الخط.


صورتين توضحان الكتابة الصينية، من مدونة ( بلال عبد الهادي ).

يطور رسم الحبر الحضري بعض النقاد والفنانين ذوي النظر البعيد الذين ينتجون لوحات الحبر الحضرية، وهم غالباً من كليات الفنون، ويمتلكون قدرة قوية على الرسم. وقد طور هؤلاء لغة حبر شخصية من خلال مشاعرهم الحقيقية إلى العالم المادي والطبيعة الروحية في البيئة الحضرية المتغيرة. الفعل والتوضيح ذو العلاقة برسم الحبر. هذه الأعمال تظهر عادة في المعارض الفنية الشاملة المعاصرة التي تكون كبيرة، ويعتقد مسئولو المعارض أنها جزء لا يتجزأ من عالم الفن المعاصر.

وفى هذا الصدد نجد أن رسوم الحبر الصينية تُعد دخلاً اقتصادياً قومياً للصين؛ فعلى سبيل المثال أدرجت فى هذا الوقت المعاصر لوحة مرسومة بالحبر الصيني بعنوان "تشنغ يويه (الشهر الأول حسب التقويم القمري الصيني)" في الدفعة الأولى للمنتجات الثقافية المشهورة التي أعلنتها مقاطعة (خنان) مؤخراً، حيث حددت حكومة مقاطعة (خنان) أن تكون نسخها المصورة هداياها للأجانب، وقد هزت اللوحة أوساط الرسم بمقاطعة (خنان) لأن بها 17 ألف شخص.

لوحة رسم بها 17 ألف شخص للفنان ( وانغ تشيون).

وقال رسامها (وانغ تشيون) إن هذه اللوحة الضخمة لرسم الخطوط الرفيعة طولها 4,25 متراً، و ارتفاعها 83,0 متراً، بها أكثر من 17 ألف شخص يتميز كل منهم عن الآخر في الزي وتعبير الوجه، وموضوعها حول مهرجان سوق بمحافظة (جيونشيان) في مقاطعة (خنان) في ثمانينات القرن الماضي. وقد كان هذا المهرجان يعتبر أحد أكبر مهرجانات السوق بالصين منذ زمن قديم، به رواسب عميقة لاقتصاد السوق والثقافة التقليدية، بالإضافة إلى أنه أحد أماكن الآثار القديمة في خنان، فتكثر فيه آثار قديمة ومناظر طبيعية وثقافية، فأصبح بذلك خلفية ممتازة تجمع التاريخ والثقافة والآثار والمناظر الطبيعة للرسم.

لوحة السيد (وانغ تشي) الذي بلغ عمره 72 سنة، والذي انتخب نائبا لرئيس الرابطة الصينية للفنانين الرسامين.


(الفراشي/ الفرش) المستخدمة بالرسم.

لوحة بالأحبار الملونة للفنان تشانغ دا تشيان (Zhang Daqian)،
بعنوان "حديقة الثماني فضائل على طراز (Pomo) البومو " ، (1968م).

لوحة بالاحبار الملونة ، بعنوان أشباح من أشجار الصنوبر ،
للفنان (Wu Guanzhong) واو جانزونج. 1991م.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:
المعلومات الواردة في هذه التدوينة أخذت من عدة مواقع متفرقة من على الانترنت وبتصرف من المدون.

مصادر أخرى:


الفنون تثرى النفس البشرية

للفن أثر قوى على تقدم البشرية غالبا نراها مصاحبة لأي تقدم يحققه الإنسان. الفنان هو في الواقع مصدر إلهام لأصحاب المشاريع المنتجة التي تخدم حياة البشر؛ فلمسات الفنان تعيش معنا في كل مكان بداية من المنزل، الذي صممه المعماري، واللوحات الفنية التي تزين جدرانه والتي أبدعتها ريشة فنان من تناسق وتناغم في الألوان، وأيضا ديكورات المنزل لها أصول وفنون لا حصر لها، ومفروشات مزينة بألوان ونماذج تسر العيون، وتصميم الحدائق والطرق كل ما يحيط بنا وراءه فنان. حتى السيارات بأشكالها وأحجامها وخطوطها الانسيابية التي تلائم ذوق العصر، والشوارع التي تزين بالمصابيح والتماثيل والجداريات والعمارة الخلابة، وحتى وصفات الطعام فهي أيضا إبداع فنانة أو فنان.

اللوحة للفنان العالمي كلود مونيه، بعنوان امرأة مع شمسية (مدام مونيه وابنها)

إن تاريخ الفن مرتبط بتاريخ البشرية؛ فالإنسان يعبر بأدوات تعبيرية مختلفة عن مشاعره وبها يعبر عن تاريخه الخاص وهو أيضا بمثابة مرآة لتاريخ عصره، ومن الوسائل الفنية المعروفة لعالمنا الحديث منها الموسيقى، الرسم، الشعر، النثر، البالية، الأوبرا، الأفلام، المسرحيات والغناء، والإنسان الذي لا يحترف مهنة الفن لا يستطيع مقاومة تعبير ما بداخله من خلال هذه الوسائل التعبيرية وحيدا أو بين أصدقائه وعائلته؛ فالإنسان بطبيعته لا يستطيع أن يعيش بدون هذه الفنون لأنها تجدد من طاقته لمواجهة الحياة من مسئوليات ومصاعب. فالفنون هي المرفأ الذى يسكن إليه الإنسان المتعب بعد جهد عمل يوم طويل لينعم بلحظات من الراحة والهدوء، حتى الأطفال الرضع تسكن روحهم بسماع الموسيقى الهادئة.

اللوحة للفنان العبقري ليونارد دافنشي هى رسم تخطيطي لطائرة

إن الشعوب المتحضرة تهتم بالفنون وتعمل على تقديم أعمال الفنانين وتستعين بهم في جميع المجالات يكثر بها أعمال النقاد الذين هم بمثابة المراقبين على أن يسير العمل الفني في المسار الجاد الذي يحترم عقل الإنسان وذوقه الرفيع. فالفن هو خلاصة الإبداع الإنساني، والإبداع الإنساني لا يظهر بدون الحرية والإخلاص الروحاني، فالفن هو ما يصل إلى الروح والقلب وكل ما لا يؤثر على الروح لا يستمر ويصنف كعمل فني متواضع القيمة. فالفنانون المشهورون، يشتهرون بسبب إبداعهم وأسلوبهم الفريد في العمل، فأعمالهم هي التي تدهش المتلقي وتؤثر روحه وقلبه حتى الأعمال التي تمت منذ آلاف السنين بإخلاص ومحبة لا تزال تسر المتلقي وتدهشه.

والفنان يستمد طاقته الروحانية من الله سبحانه وتعالى يلجأ إليه ينظر إلى خلقه فخلق الله يدهش الفنان كل لحظه وعندما يبدأ الفنان عمله يسلم روحه للإلهام الذى يعيش فيه لحظات ليس لها مثيل لحظات لا تتكرر و لذلك يصعب على الفنان تكرار عمل أبدعه؛ فالفنون هي عطايا الله للبشر فعندما تسطع على عقل الموسيقى تتجلى في صورة نغمات جميلة تغذى القلوب والأرواح، وعندما تداعب خيال الشعراء تخلق إبداعات من النثر والشعر والقصائد الغناء وعندما تلهم فكر الرسام تخلق لوحات رائعة الجمال من تناسق واتزان في ألوانها، فالطبيعة وما خلق الله في الوجود هو ما يجذب الفنان ومنها يستخلص القواعد والأصول والموازين التي يبنى عليها فنه.

اللوحة للفنان العالمي كلود مونيه، بعنوان انطباع، الشروق (انطباع، شروق الشمس)

ولكن عندما ينظر الإنسان إلى الفن باستهتار ويهمل قيمة الفن والفنان نرى أن الذوق العام يأخذ في الانحدار ويتجه الفنان الغير مخلص لعمل فن هابط لكي يتكسب العيش ويظهر على السطح شيء يقترن باسم الفن الذي ليس له قيمه لحياة ورفعة الإنسان بل يؤذيه. فيختفى جمال الروح وتظهر الغلاظة في القلوب وضيق الأنفس وتختفي الحدائق الجميلة وتصبح مكانا لإلقاء القمامة وتصبح الأذن صماء لأنها لا تستطيع أن تميز بين ما هو جميل وقبيح ونرى اللوحات الفنية ما هي إلا تكرار لرسومات تختفي منها المقاييس الإبداعية ويصبح الإنسان مهملاً في معيشته وملابسه ومظهره، ورد فعل الإنسان مع هذا الشعور هو إهمال نفسه لنفسه وللآخر وهو انتقام منه بسبب سوء معاملة إحساسه وفرض تعديات على مشاعره الروحية، ولا يستطيع بعدها أن يتأمل الطبيعة بل يصبح عدوها اللدود... يا الله!

فلنفتح الأبواب للفنون الجادة الراقية حتى ترقى قلوبنا وأرواحنا ونصبح على مستوى عال من الإبداع في جميع مناحي الفنون ونشارك العالم بفنوننا الجميلة وننظر حولنا ونبدأ بزرع شجرة أمام كل دار ونزرع الورود في البلكونات وعلى أسطح المنازل وننظف منازلنا والشوارع المحيطة بنا، وأن نحافظ على ممتلكات الدولة من وسائل النقل والطرق ومياه النيل والثروة الخضراء في الحدائق والحقول، هذه دعوة لصحوة جمالية لمصر الحبيبة ودعوة بأن لا نعود فقط بجمال ما نشاهدها به في أفلامنا القديمة بل لجمال أحدث ليلائم عصرنا المتقدم بتقدم مذهل، حتى تبعد أيضا شبح الأمراض التي نسمع عنها يوميا، فحياة نظيفة وفن راق لن يكلفنا إلا القليل ولكن سيبعد عنا الكثير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • المصدر:
بسمه موسى. جريدة اليوم السابع. الأحد، 6 سبتمبر 2009 - من الموقع:

معنى الفن والجمال

عرف الإنسان معنى الجمال وتعلق به منذ القدم، وفي الحضارات القديمة دليل واضح على صحة ذلك.. حتى أن اليونانيين قديماً مجدوا الجمال واعتبروه آلة. والشعور بالجمال كان سابقاً عن العمل الفني، فقد شعر الإنسان بالجمال في غروب الشمس وفي الطبيعة قبل أن يشعر به في اللوحات والمنحوتات.
  • من هنا نعلم أن هناك جمال طبيعي قبل الجمال الفني. فما معنى الجمال؟
إن أمعنا النظر فسنلاحظ أن الناس تطلق كلمة جميل على مظاهر كثيرة في حياتهم تختلف في طبيعتها وتكوينها، وهم غير مدركين لأوجه الشبه بين هذه المظاهر. ونحن نسمع عن هذا المنظر انه جميل أو هذه الصورة جميلة، أو في القصيدة جمالاً أو أن ذاك المبنى جميل أو النغم الموسيقي جميـل.

وهناك فرق كبير في تباين هذه الموضوعات، ومع ذلك تجمعها صفة موحده هي الجمال.


إذاً الجمال كل ما نشاهده في الطبيعة ونشعر بشعور جميل يخالجنا من السعادة والارتياح، حتى أن البعض عند تراكم همومه يبحث عن الجمال في الطبيعة ليعطيه راحةً نفسية ويخرجه من حالته. ولعل هذا هو السبب في تعلق الإنسان بالجمال.

من جهة أخرى نجد الجمال الفني معبراً عن الجمال الطبيعي لكن بوسائل وأدوات تقنية استخدمها الإنسان. يقول (دافنشي): "العين تتلقى الجمال الفني بنفس اللذة التي بها الجمال الطبيعي".
  • إذا سألنا شخصاً عادياً ما معنى كلمة (فن)؟
فقد يجيبنا بأنه الغناء، والسينما والمسرح والموسيقى، حتى أن أغلب المجلات الفنية يكاد يقتصر حديثها عن الممثلين والمخرجين ونجوم الغناء. فأصبح لفظ (الفنان) مقتصراً على ذلك. ومع الأسف بعض المثقفين يعتبرون الفنون البصرية كالتصوير والرسم ضمن الفن. لكن الغالبية من العامة لا تعرف غير ما ذكرنا عن مسمى الفن. الفن يُطلق على فئة كبيرة من الفنون البشرية كفن السياسة وفن الحديث وفن الصحافة ... الخ.

الأقرب إلى الصحة أن الفنون هي مجموع المهارات البشرية على اختلاف ألوانها، فهناك فنون نافعة، وفنون تطبيقية وفنون جميلة، وغير ذلك. فحديثاً ظهر الفن الرقمي الذي يندرج من الفنون الجميلة، وتم تعرفيه على أنه الفن الذي يستخدم الحاسوب كأداة. وهذا يقودنا لفن الرسم والتصميم الرقمي، رغم أنه فن حديث لكن فرض مكانته بين الفنون الأخرى.

لن نتشعب أكثر، ما قدمته هو الأساس لفهم الفن وإن كان مختصراً بشكل شديد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • المصدر:
تم الاستعانة بكتاب فلسفي بتصرف (The meaning of art and beauty).

عــن الجمـــــال



الجمال معني من المعاني، لا يقوم بنفسه، وإنما يقوم بغيره بحيث نستطيع رؤيته في الانسان، وفي الأشياء، وفي الأفعال والتصرفات.. إنه الحيوية التي لها إمكانية دخول المجالات كلها، مادية كانت أم معنوية، وقد تكون في مادة الشيء وحقيقته، وقد تكون في ظاهره وصورته. وهو الذي يسهم في كمال الأشياء ظاهراً وباطناً..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • المصدر:
كتاب الظاهرة الجمالية في الإسلام، تأليف صالح احمد الشامي، ص24.

الأحد، 17 نوفمبر 2013

الرسم بالحبر الشيني

  • الجذور التاريخية:
يحتل الرسم بالحبر Drawing by Ink مكانة مرموقة ودرجة متميزة بين ألوان الفنون التشكيلية المختلفة لسهولة عمله في تزيين الكتب والقصص وإظهار التعابير من جرائد ومجلات... الخ. وقد اهتم الانسان به منذ القدم فالحضارات التي مرت عبر التاريخ وتركت نماذج وبقايا لهذا الفن ولا يوجد رسام إلا وله فيه نصيب (دافينشي ومايكل أنجلو ورفائيل) حتى (فان جوخ، ورودان، وبيكاسو) خلفوا نماذج بالحبر تدل على ما لهذا الفن من تقدير في نفوسهم أثناء دراساتهم للنموذج.



ويُعتقد أن المصريين القدماء هم أول من عرف الأحبار وصنعوها، فقد وجدت بعض المومياوات ملفوفة في أثواب من الكتان، وقد دَونّ عليها أسماء أصحابها بأحبار صنعت من أكسيد الحديد. كما صنع المصريون الحبر من غراء، وصمغ الخضراوات المخلوط بالماء، واستخدموه في الكتابة على ورق البردي.

أما الصينيون، فصنعوا الأحبار من زيت الحبوب ولحاء الأشجار مع الصمغ العربي الذي يعمل كمادة حافظة وواقية له من الترسيب. وقد تميز هذا النوع من الاحبار بطول مدة بقائه ومقاومته للماء والظروف البيئية والمناخية المختلفة. كما ابتكر الصينيون أنواعاً عديدة من الأحبار، وتفوقوا في صناعتها منذ ألفي عام، واستمر هذا التفوق حتى الآن، حيث يصدر الحبر الصيني إلى جميع بلدان العالم، وهو معروف باسم (الحبر الشيني). وهو يستخدم كالألوان المائية بالفرشاة في انتاج أروع اللوحات والمطبوعات وتعبأ منه الأقلام، كما يستخدم أيضاً في علم الاحياء في تجارب الاستطالة لنمو البذور.


  • الحبر الصيني (China ink): 
الحبر الصيني نسبة إلى صناعته في الصين (حبر شينى)، هو مادة لونية سائلة محفوظة عادةً في زجاجات صغيرة الحجم، يلون به على الأوراق البيضاء المصقولة واللماعة، بواسطة فرشاة (الألوان المائية) الناعمة، ونرسم به خطوط بواسطة الريشة المعدنية. وكان يستخدم على شكل مكعبات أو أشكال أسطوانية تذوب في الماء قبل استخدامها، أما الآن فهو موجود على شكل سائل بلون أسود فاحم وممزوج بمادة صمغية.

ومن مزايا الحبر الصيني أنه يعطي لوناً كثيفاً لا يمحى، وكثافته ومرونته تسمح برسم الخطوط الشديدة الدقة، أما إذا تمت إذابته في الماء المقطر أو المغلي فإنه يعطي لوناً فاتحاً وذا نعومة فائقة. وهو ممتاز لا يتأثر بالماء بعد جفافه.

أما أفضل أداة لهذا النوع من الرسم فهي ريشة الرسم، وهي ذات الحجم المصغر والرأس الدقيق الناعم، وتعطي خطوطاً سميكة أو بالعكس تعطي خطوطاً دقيقة، وهذا يعتمد على الضغط الحاصل عليها وطريقة المسكة الصحيحة. وعند الرسم يظهر الإبداع باستخدام ريشة بمختلف القياسات، وبعض الرسامين يستخدمون ريشة من وبر السمور أو أي نوع آخر.



  • أنواع الأحبار:
بالإضافة للحبر الصيني، هناك أنواعاً أخرى ومتعددة من الأحبار تختلف في أشكالها واستخداماتها، مثل:
  • قضبان الحبر الصيني Chinese ink sticks: أو الحبر الأسود الصيني الجاف وهو يوجد على شكل أصابع أو قطع مستطيلة وتعطي لوناً أسود كثيفاً عند إذابتها في الماء.
  • الحبر الهندي الصامد للماء Water proof Indian ink: يعطي لوناً أسود كثيفاً يسمح برسم الخطوط البالغة الدقة، وإذا حل في الماء المقطر أو المغلي يعطي لوناً فاتحاً ذا نعومة فائقة وهو موجود في المكتبات بأسماء مختلفة، مثل: (Higgins, Grumbacher, Winsor & Newton).
  • حبر بليكان الهندي Pelican fount India: يعطي لوناً أسود تقريباً، لكنه يجري على الورق بسهولة ولا يسد الريشة، وهو من أجود الأصناف إلا أنه يتأثر بالماء ويصنع حاليا منه في ألمانيا.
  • الحبر السائل Fountain pen ink، أو حبر الكتابة Writing ink يذوب بسهولة في الماء، ويعطي درجات لونية أكثر تنوعاً، وهو موجود في المكتبات بألوان كثيرة، وبأسماء مختلفة: ( Quink, Faber Castell, Rotring, Pelicaaw).
  • حبر الرسم Drawing Ink: توجد أنواع كثيرة من الأحبار الصينية الملونة، وهي شفافة ذات تأثيرات سحرية لا تزول بالماء، بعضها صامد للماء (Water proof)، وبعضها الاخر غير صامد للماء (non water proof)، وهو موجود في المكتبات بأسماء مختلفة: (Faber Castell, Rotring, Winsor, Winsor and Newton, FW).
  • الحبر الأسود الإنجليزي: اختصت به شركتا Winsar & Newton Reeves.


  • الفرش Brushes:
عرف الصينيون واليابانيون الفراشي منذ قديم الزمان، وهم الآن لا يستعملون تقريباً أي شيء غيرها حتى في الكتابة، وتُصنع الفراشي الممتازة من فرو حيوان (السمور)، وتُصنع الفراشي العادية من شعر الثور أو فرو السنجاب. والفراشي المستديرة المصنوعة من فرو السمور مفيدة لرسم الخطوط ووضع الطبقات اللونية المتدرجة الصغيرة، أما الفراشي المسطحة المصنوعة من شعر الثور أو فرو السنجاب فهي مفيدة في تلوين الطبقات اللونية ذات المساحات العريضة. ولذلك حاول أن تنتقى للرسم بالحبر فرشاة مستديرة صغيرة وفرشاة مستديرة متوسطة وفرشاة مسطحة كبيرة، وأيضاً حاول أن تحافظ على الفرش عن طريق غسلها بالماء والصابون بعد الاستعمال وجففها بقطة قماش نظيفة ثم أعدها إلى وضعها الصحيح بأصابعك، فالفرش تلتف بسرعة إذا ترك الحبر عليها.




  • ريش التحبير Nib Ink:
الرسم بالريشة فن من الفنون القديمة، والمقصود به هو كل عمل يتم بواسطة آلة تعطي خطوطا وتحوي على مادة الحبر، وقد استخدمت ريشة (القصب) و(ريشة الأوز) في العصور الوسطى، ثم (الريشة المعدنية)، وأخيراً في عصرنا الحاضر يستخدم قلم الحبر السائل أو الناشف بمختلف أنواعه، على أن يتم الرسم بطريقة رسم خطوط ذات لون واحد وسطح واحد.

ويوجد في الأسواق اليوم أنواع كثيرة من الريش المعدنية منها ما هو مدبب، ومنها ما يشبه القلم الذي نكتب به، ومنها ما يشكل برأسه دائرة، ويمكن استعمال قلم التحبير الذي يستخدمه المهندسون، والمعروف باسم (جرافوس)، وله ريش ذات أحجام، وأرقام مختلفة تعطيك عرضاً للخط بحسب حاجتك، ويمكن استعمال نوع آخر يعرف بـ (رابيدوجراف)، وقد انتجت الشركات منه اليوم أنواعاً مختلفة منه تعرف بـ (روترينج)، و(بنتوجوراف)، وهو يختلف عن قلم الجرافوس بأنابيبه المختلفة التي تعطي عرضاً ونحافة مختلفة، ويملأ كقلم الجرافوس بالحبر، ومن هذه الأنواع ما يلي:



  • ريشة الخرائط The mapping pen: تحدث خطوطاً رفيعة وناعمة. وهي ملائمة للتفاصيل الدقيقة والتظليل المتعارض المتسم بالدقة.
  • الريشة الفولاذية العادية The usual steel nib: تحدث خطوطاً متنوعة طبقاً للزاوية التي تمسـك بهــا والضـغط الــذي يمارس عليها. وهي رخيصة الثمن وطليقة الحركة.
  • ريشة الطائر The quill pen: كانت أداة الكتابة الأهم حتى تطوير الريشة الفولاذية في القرن التاسـع عشر، وهي حساسة ولينة ومفيدة للرسوم السريعة.
  • ريشـة الخيزران The bamboo pen: مفيدة للخطوط القوية، وهي سهلة الاستعمال إذا كان لديك قضـيب خيزران (البوص)، يمكنك أن تحضـره للعمل بسهولة؛ اقطع القضيـب من فوق العقدة، ثمّ اقطع طرفه بالسكين على شكل زاوية، أخيرا شذب هذه الزاوية لتصنع منها سناً، ثم شق السـن شقاً طولياً لتصـنع قناة للحبر.




وتحتاج عملية الرسم بالريشة إلى دقة متناهية وأناة وصبر طويل، فليس كل من أمسك ريشة يستطيع أن ينجز صورة ناجحة، فنجاحها يتوقف على صحة اللمسات ومقدار السمك والنحافة، أو الثقل والخفة التي تعالج بها التأثيرات، ولكي تحصل على النتائج الممتازة يجب الانتباه إلى طريقة إمساك الريشة فإذا كانت الريشة وبرية من شعر السمور فأمسكها بشكل عمودي واترك الأصابع واليد حرة ليتوافق عليها غلظ الخط ورفعه وذلك بمقدار ضغط اليد.


  • ملحوظة:
كل رسم بالريشة يتطلب ورق من نوعية قوية بحيث لا يترك وبراً عند تحرك الريشة على الصفحة، ونفس الورقة يمكن استعمالها عند استعمال الريشة من الوبر في حال الرغبة في الحصول على تأثيرات الملامح غير كاملة، كما أن تقنية الرسم بريشة القصب يتطلب أيضاً ورقاً محبباً بهدف الحصول على تأثيرات متشابهة.

  • أقلام الحبر وأنواعها:
أقلام الحبر هي الأداة المستخدمة حالياً بدلاً من الريشة، ولهذه الأقلام ريش (سنون) مختلفة مزودة بأنبوب سائل، ولها عدة وظائف مختلفة في الاستعمال، وهذه الأنواع من أقلام الحبر تتألف من قبضة، ومن وصلة للقبضة. وهذه الأخيرة تحوي أنبوبة الحبر أو مخزن الحبر، وهي ترسم خطوطاً بسماكة ثابتة، لذا يجب أن يكون هناك عدة وصلات للقلم تختلف من حيث الحجم من 10,0 ملم: 2 ملم، وهي تتدرج بنسبة عشر الملم، والدرجات التي تستعمل في الرسم الفني وفي الرسم الدعائي هي 2,0، 30,0، 50,0، 1 ملم.



وعند الرسم للأغراض الدعائية يستعمل السائل المائي الأبيض للتعديل من بعض الأخطاء أو لإظهار بعض الخطوط والملامح، والعمل الدعائي يتطلب استعمال المسطرة أو الزاوية أو خطاط الرسوم أو البركار المسطر الصغير الذي يسمح تنفيذ المنحنيات ذات الشعاعات الصغيرة.

ويمكن حصر هذه الأنواع كما يلي:
  • قلم الحبر التقليدي: يمكن استخدامه مع خيارات واسعة من السنون للحصول على تنوع غني من الخطوط بتخانات متنوعة، ويتوقف شكل الخط على كمية الحبر المحمولة في السن. ويجب أن تخلع السنون من اليد وتخزن في علبة في حال عدم الاستخدام القلم المملوء بالحبر يمكن استعماله بحرية كاملة ولا داعي للقلق من اظهار الخطوط أو حتى إصلاحها بلمسات متماسكة وعلينا بوضع مساحات اللون الداكنة على شكل تهشير بخطوط متقاطعة. ويمكن أن يفيد قلم الحبر العادي في عمل الإسكتشات والرسم والإخراج.
  • القلم الجاف: يمكن ان يعطي تأثيرات مدهشة في الرسم مع أن الرسم بالقلم الجاف يتأثر بمرور الوقت ويصبح باهتاً، ومن السهل التحكم في سمك الخط لتكوين درجات ظلال بداية من الضوء إلى أغمق مساحة ظل، وهو يناسب بنعومة الورق، ويمكن استعماله في اظهار حجم مجسم بخطوط كونتورية متكررة.
  • قلم الحبر الناشف The ball point penيحدث خطوطـاً ميكانيكية تقريباً، لكنه رخيص الثمن ومفيد للرسوم السريعة؛ فقلم الحبر الناشف يكون الحبر أكثر لزوجة من الحبر الذي يستعمل في القلم العادي، وسريان هذا الحبر إلى الورقة يتحكم به بكرة معدنية في رأس القلم، ويتوفر قلم الحبر الناشف بألوان كثيرة، لكن الحبر يبهت مع مرور الزمن.
  • قلم رسم الخرائط: وهو تعديل وتغير في شكل القلم التقليدي ذو السنون ومجموعة السنون الأكثر تجعله أكثر دقة لعمل التفاصيل الدقيقة بالرسم.
  • القلم ذو سن اللباد The felt tip penتتوفر هذه الأقلام بتنوعات هائلة في تخانات السن والألوان ودرجة الصلابة، ولابد من تغيير الجزء العلوي، أو مقدمة القلم لكي لا يجف. وهو متوفر بأشكال مختلفة: مستديرة، منبسطة، مشطورة. إنه مفيد للرسوم السريعة، أو لوضع العلامات على الأشياء (التمريك)، أو لأعمال التصميم والزخرفة.
  • الأقلام ذات السن الفيبر The fiber tip penهذه الأنواع من الأقلام حساسة فهو ينزلق بسهولة على الورق، وتعطي خطوطاً مستقيمة متماسكة قوية من الصعب تغيرها (خاصة في الرسومات صغيرة الحجم)ويمكن تليين الخط إذا رطب باستعمال ريشة مبللة خفيفاً، ويمكن الحصول على درجات شفافة من الظلال باستعمال التهشير الخفيف. وهو مفيد للرسوم السريعة، لكن الرأس يبلى بسرعة.
  • قلم العلامات marker penتفيد هذه الأقلام بتغطية المساحات الكبيرة كبديل للألوان المائية والعلامات التي يتركها هذا القلم ستنساب وتنتشر خلال الورقة.
  • قلم الحبر السائل The fountain penيحدث لمسات ألين مـن لمسات الريش التي تغط في المحبرة؛ يملأ القلم بالحبر بعد الضغط على الماسورة الماصـة، التي تسحـب الحبر من المحبرة عبر الريشة، وإذا أردت الرسـم بهـذا القلم استعمـل الحبر غير الصامد للماء The non water proof ink، أو حبر الكتابة، لأن حبر الـرسم يسـد ريشة القـلم أحياناً.
  • قلم التحبير The stylographicيحدث خطوطاً باتساعـات ثابتة، ثخينـة أو رفيعة، وهو يملأ بالحبر الــذي يصب في الخزان ولا يسحب بالماسورة الماصة كمـا في قلم الحبر العادي، وهناك إبرة في السن المجـّوفة للقلم تتحكم بتدفق الحبر إلى الورقة، وهذه السـن تستبدل بأسنان أخرى وفقاً لحـاجة الرسام أو المصمم؛ فقلم الجرافوس ذو الخـزان (The Graphos reservoir pen) له 13 سناً قابلة للتبديـل، وقـلم الجرافوس روتـرنج ذو الخـزان (The Rotring graphos resetvoir pen) له 70 سناً بثمانية أشـكال مختلفة قابلة للتبديل أيضاً، وتنظف هذه الأقلام بانتظام بالماء الساخن بعد الاستعمال.







  • أنواع الورق:
يوجد في المكتبات أعداد لا حصر لها من ورق الرسم، ما يهمنا منها الأصناف الجيدة التي تتناسب مع الغرض الذي نسعى إليه، فورق الرسم الذي يستخدم لقلم الرصاص لا يصلح بعضه للرسم عليه بالريشة، حيث يتشرب الحبر وتتشوه الخطوط فيه وبالمثل لا يصلح للألوان المائية.

عادة نستخدم ورق الكونسون (canson) ذو الصفحة الحبيبية الناعمة للرسم عليه بقلم الرصاص، ونستعمل ورق بريستول (bristol) المصقول للرسم عليه بالألوان المائية أو بالفرشاة الخاصة بالحبر الصيني، فكل رسم بالريشة يتطلب ورق من نوعيه قوية بحيث لا تترك وبراً اثناء تحركها على الصفحة، ويمكننا أن نتأكد من ذلك بأن ننظر إلى الصفحة في الضوء ليظر الاسم مقروءاً.

إن الاختيار بين الورق المصقول والمحبب يعود في كل الحالات إلى التقنية المستعملة وللتأثيرات التي يرغب الرسام في ايجادها؛ فالورق المصقول لا يصلح للرسم عليه بأقلام الباستيل الطباشيرية، ذلك لأن نعومة أقلام الباستيل لا توافقها نعومة الورق، وهناك نوع من الورق مألوف وجوده في الاسواق ويعرف بورق الباستيل، وهو غالباً خشن الملمس حيث تظهر الالوان عليه زاهيه وذات مسحه فنية أجمل.

والورق الخشن الملمس هو الذي يستعمل أيضاً للرسم المائي، فالورق المصقول لا يعطينا التأثير الفني الذي نرغب فيه، بينما يتجاوب معنا الورق الخشن ويعطينا نتائج مرضيه، وهناك أنواع عالمية مشهورة من هذا الورق أفضلها ما يحمل اسم فابريانو (fabriano)، وهو ايطالي الانتاج، وكذلك هواتمان (whatman) وهو انجليزي الصنع، والصور التالية توضح هذه الانواع من حيث الملمس:





  • ورق كارتريدج (Cartridge Paper): هو ورق الرسم المعتاد الذي يناسب أعمال الريشة والفرشاة على حد سواء وهو متوفر في المكتبات بأسطح متنوعة : مصقولة، وخشنة.
  • ورق انغر (Ingres paper): له سطح أملس مثل الفرو. وهو متوفر في المكتبات بألوان فاتحة كثيرة: رمادية، زهرية، زرقاء، صفراء، وبرتقالية.
  • ورق البريستول المقوَى (Bristol board): له سطح أملس يلا ئم أعمال الريشة الممتازة.
  • ورق التلوين المائي (Water colour papers): متوفر في المكتبات بدرجات صقل متنوعة، فالورق السميك ذو النوعية الممتازة غالي الثمن، لكنه مريح في الإستعمال، والورق الرقيق يتغضن إذا رُطب بالماء أكثر من اللزوم، الأمر الذي يجعل العمل صعباً عليه.

وللحيلولة دون ذلك، يُشَرَب الورق بالماء البارد قبل الاستعمال، ثم يوضع بعد التشريب منبسطاً على لوح مفرغ، وتثبت أطرافه بالورق المصمغ، ويترك لنحو ساعة أو أكثر حتى يجف، ليصبح بعدها جاهزاً للرسم عليه بالفرشاة والحبر، كما هو موضح بالصورة التالية.


  • كراسة الرسم (The sketch book): متوفرة في المكتبات بأنواع ورق مختلفة، فالورق العادي مفيد للرسوم السريعة، والورق المصقول مفيد للرسوم النهائية.


  • التقنية:
هي القدرة على أداء الاعمال العلمية والفنية والحرفية بالمهارة اللازمة والاتقان المتميز.

  • الرسم بالريشة:
بالنسبة للرسم بالريشة والحبر (الشينى أو الهندى)، التقنية الاساسية هى استخدام الخط والنقطة، فهما يمكن أن يحدثا عدداً لا يحصى من التقنيات والبُنى، ويمكن أن يتآلفا مع وسائط أخرى لاحداث تقنيات وأساليب مختلفة ومتعددة داخل العمل الفني.

وهناك بصورة عامة أسلوبان فى الرسم بالريشة، هما: الأسلوب الخطى والأسلوب الظلي.

  • الأسلوب الخطي:
وهو يعتمد على رسم الأشكال مجردة من تأثير لعبة الظلال والأضواء. وهذا الاسلوب يتحقق إما بتخطيط الاشكال بقلم رصاص قاسٍ، ومن ثم تحبيرها بالريشة، أو برسم الاشكال مباشرة من دون تخطيط أولي بقلم رصاص، وينقسم إلى:
  • الرسم بالخطوط المتواصلة: نرسم الشكل أولا بقلم H3، ثم نحبر بقلم الرابيدو أو أي ريشة مستخدمين الخطوط الناعمة المتواصلة، وهذا الأسلوب يكسب الطابع الكلاسيكي طابعاً حديثاً.
  • الرسم بالخط التلقائي: يكون الرسم بهذه الطريقة عفوياً حراً خالياً من الظلال، ويقتضي هذا الأسلوب منا التمرين المتواصل لنكتسب المهارة وثبات اليد.


  • الأسلوب الظلي:
يستخدم الاسلوب الظلي لنقل الدرجات اللونية من الموضوع المختار إلى ورقة الرسم، وهذه الدرجات اللونية التى تتراوح بين الرمادى والاسود الفاحم، تنتقل بالنقط واللمسات الخفيفة، أو بالخطوط المستقيمة المتوازية أو بالخطوط المتصالبة أو بالخربشات والبقع السوداء.


وهذا الأسلوب يقتضي منا الصبر والأناة والدقة لأنه يستخدم في رسم الاعمال الكلاسيكية؛ لذا وجب الأنتباه إلى سير الخطوط أثناء العمل حتى تبرز الحبكة الفنية؛ فنسير بخطوط عمودية لهيكل البناء، وبخطوط ناعمة لتيار الماء، ومتعرجة تلقائية لظلال الأشجار، ونتبع دائما اتجاه الشكل الرئسيي .

ومهما يكن الأسلوب المستخدم فى الرسم، فإنه ينبغي المحافظة على تدفق الحبر بشكل متوازن من الريشة إلى الورقة، وتنظيف الريشة كلما علق فى طرفها فتات الورق، وتنظيفها بالماء والصابون عند الانتهاء من العمل.

  • الظل بالخطوط والبقع:
في هذا الأسلوب نستخدم الريشة الوبرية لسهولة العمل والسرعة ولابد من تخطيط مسبق بقلم الرصاص ومعرفة بل ودراسة للأماكن التي سنكثف فيها الحبر إنه أسلوب بارع جميل يعبر عن الإمكانيات العالية التي نستطيع أداءها بالريشة.

  • الرسم بريشة القصب:
وتعطى ريشة القصب (البامبو/ الغاب) خطوطا لينة موحدة الشكل، والرسم بها يحتم استعمال ورق مقوى مصقول كورق البريستول، فهذا النوع من الورق يسهل الحصول على آثار واضحة إلى أقصى حد، الأمر الذى لا يمكن تحقيقه عل مسطح آخر. فى البداية، ترسم ريشة القصب خطوطاً رديئة، لكن بعد المواظبة والممارسة على غمسها فى الحبر ومعاودة الرسم بها، يصير رأسها قادراً على تلقف الحبر بشكل منتظم، وتصبح خطوطها متساوية الأثر.




  • الرسم بالريشة (الأسلوب الأنجليزي):
هذا الأسلوب شبيه بالحفر على النحاس وهو أصعب الأعمال في التنفيذ لأنه يتطلب الكثير من العمل وطول الصبر وكما ترى فإن الفنان يستخدم طريقة الخطوط الناعمة السوداء كثيفة أحيانً ودقيقة أخرى وذلك لإظهار الظلال ولتبسيط العمل فإن الرسام يرسم في البدء خطوطا متوازية ثم يقوم بعملية التكثيف ويستخدم أيضاً ريشة الألوان البيضاء.

  • الرسم بالنقط:
يمكن تنفيذ هذا الأسلوب بواسطة الريشة والحبر الصيني وقلم الرابيدو ويحتاج هذا العمل منا تقنية عالية في الأداء لأننا نستخدم النقطة وسيلة لإظهار الشكل كما أن هذا الأسلوب يشبه الحفر على الخشب.


  • الرسم بقلم التحبير:
يعطى قلم التحبير خطوطا بسماكات متساوية، وهو يُحدث على الورق الخشن خطوطا متكسرة شبيهة بتلك التى يحدثها قلم الكريون. وهذا القلم الذى يستخدم بكثرة فى الرسم الهندسى والرسم الدعائى، يعتبر الآن أداة مهمة فى الرسم الفنى، ويتميز قلم التحبير من نوع رابيدوجراف (Rapidograph) بسنه الأنبوبى الذى يجعل التخطيط ممكناً فى جميع الاتجاهات وبالسماكة نفسها مهما تغير وضعه بين الاصابع، وقد يحصل أن تنسد سن القلم، خصوصاً بعد تركها فتره طويلة من دون استعمال، وفى هذه الحالة تنزع السن من القلم، وتنظف بالماء الساخن.




  • الرسم بالفرشاة:
فى الفرشاة مرونة لا مثيل لها سواء فى الريشة أو قلم الحبر، هذه المرونة التى تسمح بانزلاقها على الورق بسهولة تتطلب التعود على استعمالها والتكيف معها، وتضفى الفرشاة على الرسوم نضارة مميزة، ويمكن أن يَرسم المرء بها خطوطا دقيقة أو خطوطا سميكة أو لطخات حبر إذا كان ضرورياً.

  • تأثيرات بالريشة والفرشاة:
يستخدم الحبر بأنواعه سواء الشينى أو الهندى أو غيرهما لإحداث تأثيرات مختلفة، فالحبر الهندى أو الصينى على سبيل المثال يستخدما بحد ذاتهما أو مع الماء. وبقع الحبر المتفشية والتنوع الذي يمكن الحصول عليه يعنى أنه من المهم أن تختبره لتجد ما يلائم أهدافك الخاصة.

كما يمكن امتصاص بقعة الحبر بورقة نشاف، أو فرشاة صغيرة من شعر السمور وتمتص الحبر والحبر الجاف يكشط من الاسطح السميكة بشفرة رش الرمل، أو الملح فوق البقعة يمكن أن يجعل البقعة تجف ويمكن نثرها، استعمال الممحاة بعد ذلك لمسح البقعة المتبقية.


  • تأثيرات بقلم الحبر:
قلم التحبير الذي يُزود بأسنان متنوعة السمك، مفيد لرسم النقاط والخطوط المستقيمة المتوازية أو المتقاطعة، وكذلك الخربشات البسيطة المؤثرة والتهشيرات المتنوعة.

  • نصـــائح:
  • ضع في يدك قطعة قماشhW أو (مناديل ورقية) لتنظيف الريشة من الحبر دائماً.
  • انتبه إلى تعديل كمية الحبر العالقة بالريشة، وذلك بتمريرها على فوهة الدواة.
  • ضع ورقة تحت يدك لمنع اتساخ الرسم ولتحفظه من ترشحات يدك.
  • عند الانتهاء من الرسم نظف الريشة جيداً، فالحبر الصيني يتلفها.


الاستلهام من الأشكال المركبة في المنمنمات الإسلامية - (2)

عنوان العمل: حلم الصعود. مساحة العمل: 30 × 30 سم. الخامات والوسائط المستخدمة: ألوان مائية وجواش وأقلام باستيل على ورق. عام الإنتاج: 2008م. ا...